اغلاق
اغلاق

تقرير مركز ادفا: اتساع الفجوات بين الأغنياء والفقراء خلال الكورونا!

WAZCAM, تم النشر 2021/03/21 10:51

عدد المصابين بوباء كورونا بين الطبقات الفقيرة هو ضعف عدد المصابين الأغنياء!

ارقام ومعطيات مقلقة كشفها تقرير مركز أدفا تشير الى ان الطبقة المئوية العليا كانت اكثر المستفيدين من حملات وهبات المساعدة التي وفرتها الدولة لمساعدة المتضررين جراء ازمة كورونا، والتسهيلات المالية التي قدمت للشركات والمستقلين، والتسهيلات في التعامل مع الديون والقروض. ويظهر من نتائج تقرير مركز ادفا ان الفئات الأكثر تضررا من جائحة كورونا هم الطبقات الأضعف وخاصة الذين يتذيلون التدريج الاقتصادي- الاجتماعي وهم اليهود المتدينين والعرب. ويشير التقرير إلى أن نصيب الفرد من الاستهلاك الخاص في عام 2020 انخفض بنسبة 11.1٪ - وهو انخفاض كبير مقارنة بمتوسط ​​الانخفاض في دول منظمة التعاون الاقتصادي الذي بلغ 6.3٪ فقط. ويشير التقرير الى أن وضع الأغنياء تحسن خلال أزمة كورونا، وازداد وضع الفقراء والطبقات المستضعفة سوءًا واتسعت الفجوات بينهم بشكل أكبر.

ويشير التقرير أيضًا إلى أن السكان ذوي الوضع الاجتماعي الاقتصادي الأدنى يعانون من ارتفاع معدلات المرض والوفيات مقارنة مع السكان ذوي الوضع الاجتماعي والاقتصادي الأعلى. فلكل 10,000 شخص هناك 111 مصاب بوباء كورونا في الدرجة 2 من السلم الاقتصادي الاجتماعي، مقارنة بـ 47 في المجموعة 9 و 40 في المجموعة 10.  أي ضعف عدد المصابين في الطبقات الفقيرة عما هو عليه الامر بين الطبقات الغنية، لذلك الاستنتاج هو أن فيروس كورونا هدد بشكل خاص أولئك الذين ساهمت ظروفهم المعيشية بانتشار الفيروس، أولئك الذين يعيشون في كثافة سكنية عالية، وخاصة اليهود المتدينين (الحريديم) والعرب.

إحصائية أخرى مقلقة تظهر انه في 25٪ من الأسر التي اشترت شقة في السنوات الخمس الأخيرة قبل الأزمة، تم طرد أحد الزوجين أو فصله من العمل. ما أدى الى انخفاض دخل هذه الأسر، البالغ عددها 57 الف اسرة،  بمعدل ​​19.6٪ ما يؤشر على زيادة الصعوبات في سداد الرهن العقاري.

كما ارتفع عدد العائلات المؤهلة للحصول على المساعدة في ايجار الشقة لمحدودي الدخل او أصحاب الظروف الاجتماعية الخاصة، من 172 ألفًا في كانون الثاني 2020، إلى 178 ألفًا في كانون الثاني 2021. كما ارتفع عدد الأسر التي تقدمت بطلب للحصول على الإسكان العام من وزارة الإسكان من 3,722 في مطلع العام 2020 إلى 4,208 في مطلع 2021.

heightقد يهمك ايضا