اغلاق
اغلاق

حماس تعيد انتخاب يحيى سنوار لرئاسة مكتبها السياسي

WAZCAM, تم النشر 2021/03/11 9:29

عاد يحيى السنوار للفوز برئاسة المكتب السياسي لحركة حماس في قطاع غزة، في الجولة الثانية والنهائية، بعد ان شاركت لجان الشورى في حركة حماس، ضمن العملية الانتخابية الداخلية الجارية، بالتصويت على الشخصية التي ستمثل الحركة في قطاع غزة. وكان مجلس الشورى التابع للحركة، قد قرر تأجيل انتخاب قائد الحركة في القطاع، بسبب عدم تجاوز أي مرشح مرحلة الحسم (50+1)، وسط تقارب بالأصوات بين القياديين في حماس يحيى السنوار، ونزار عوض الله.

وأكدت "حماس" على لسان المتحدث الرسمي باسمها حازم قاسم، فوز القيادي البارز يحيى السنوار برئاسة المكتب السياسي للحركة في قطاع غزة، في جولة الإعادة الثانية. وأجرت الحركة، عملية الإعادة مساء الأربعاء، فيما تجاوز السنوار عتبة الحسم، ليتم انتخابه قائدا لحماس في قطاع غزة، للمرة الثانية على التوالي.

وسيتولى يحيى السنوار، رئاسة المكتب السياسي للحركة في قطاع غزة للدورة الجديدة 2021- 2025.

وقالت حماس ان التزام الحركة بدورية انتخاباتها الداخلية كل أربعة أعوام يؤكد الإيمان العميق بمبدأ تداول السلطة والاحتكام للصندوق، ما يؤكد جدية الحركة في الانتخابات التشريعية القادمة والرئاسية والمجلس الوطني الفلسطيني، وإن قرار الحركة هو العمل مع الكل الوطني على إنجاح هذه الانتخابات والمضي بها حتى النهاية بشفافية ونزاهة ويقبل بنتائجها الجميع".

 

من هو يحيى السنوار؟

يعتبر أحد القيادات الأولى لحركة حماس في قطاع غزة، وشارك في تأسيس جهاز الأمن الحركي عام 1983.

اعتقلته قوات الاحتلال الإسرائيلي عام 1988 وحكم عليه بالسجن أربعة مؤبدات، قضى منها 23 عاما متواصلة، ما يقارب أربع سنوات منها في العزل الانفرادي.

وتولى قيادة الهيئة القيادية العليا لأسرى حماس في السجون دورات عدة.

أفرج عنه عام 2011 ضمن صفقة وفاء الأحرار بين حركة حماس والاحتلال الإسرائيلي.

انتخب عضوا في المكتب السياسي للحركة في قطاع غزة، وتولى مسؤولية الملف الأمني في 2012، ثم انتخب عضوا في المكتب السياسي العام، وتولى مسؤولية الملف العسكري في عام 2013.

أدرجته الولايات المتحدة في أيلول/ سبتمبر 2015 على لائحتها السوداء "للإرهابيين الدوليين".

وكلفته حركة حماس في عام 2015 مسؤولا عن ملف الأسرى لدى كتائب القسام.

وانتخب رئيسا للمكتب السياسي لحركة حماس في قطاع غزة للمرة الأولى، في شباط/ فبراير عام 2017.

 

heightقد يهمك ايضا