اغلاق
اغلاق

وزارة المواصلات تدرس تحويل الرسوم في شارع 6 بحسب ساعة السفر

WAZCAM, تم النشر 2021/03/10 18:52

يتم دراسة فرض رسوم إضافية على المركبات التي تسافر في ساعات الذروة والازدحام، ومنح تخفيضات في الساعات الأقل ازدحامًا

تدرس وزارة المواصلات تغيير نمط الدفع عند عبور الطريق السريع 6، وتحديد رسوم السفر بحسب ساعات المرور، ووضع أسعار مختلفة لكل فترة زمنية، بحيث يكون السعر الأعلى في ساعات الذروة، وتكون الأسعار اقل في الساعات التي تكون فيها الطريق اقل ازدحامًا.

ويتم اليوم استخدام الرسوم الثابتة على مدار الساعة، وتختلف الرسوم بحسب طول المسافة التي تقطعها المركبة على الطريق السريع، بتكلفة تتراوح بين 26 و 34 شيكل لمن يسافر على طول الطريق. اما الشاحنات فتدفع ما بين 78 و 85 شيكل لكل سفرة.

وتجري وزارة المواصلات دراسة لعدد من الاقتراحات مع الشركة التي تدير شارع عابر إسرائيل، بهدف تقليل الضغط في ساعات الازدحامات الخانقة، برفع الأسعار في هذه الأوقات بهدف اجبار جزء من المسافرين على تغيير موعد سفرهم لتقليل الضغط في ساعات الذروة.  

ويشمل الاقتراح غير النهائي حصول المركبات الخاصة التي يصل وزنها إلى 4 أطنان على خصم بنسبة 25٪ بين الساعة 4:30 و 6 صباحًا، وبين بين الساعة 9:30 والساعة 14:00، وبين الساعة 18:00 والساعة 20:00. اما أولئك الذين يختارون السفر خلال ساعات الذروة فقد يدفعون 22٪ رسوم إضافية. ويشمل المقترح حصول المركبات الثقيلة والشاحنات والحافلات على خصم بنسبة 50٪ على الرسوم في الساعات التي تسبق الفجر، أي بين الساعة 3 والساعة 6 صباحًا. ومن الممكن أيضًا أن تحصل المركبات الخاصة على خصم من الساعة 3 صباحًا.

وتشير التقديرات إلى أنه بحلول عام 2030، ستعب الطريق السريعر أكثر من 7000 سيارة في الساعة خلال ساعات الذروة في الصباح وبعد الظهر.

heightقد يهمك ايضا