اغلاق
اغلاق

وزارة المواصلات تستعد لوضع الاطار القانوني لتسيير المركبات ذاتية القيادة

WAZCAM, تم النشر 2021/03/04 15:39

تستعد وزارة المواصلات لتنظيم الاطار القانوني لاجراء تدريبات السياقة الذاتية للسيارات في شوارع البلاد، والتي من المتوقع ان تنطلق العام القادم، لعدد من الشركات. ويجب أن تستوفي المركبات المستقلة التي تصل إلى البلاد لإجراء اختبار بدون سائق عددًا من المعايير لسيناريوهات المرور المختلفة التي تتوافق مع أنظمة وزارة المواصلات، وفقًا لورقة قانونية أرسلتها وزارة المواصلات إلى الشركات العاملة في مجال القيادة الذاتية.

كما أعلنت وزارة المواصلات عن صياغة المرحلة الأولى من العملية التشريعية المتعلقة بالتجارب على المركبات ذاتية القيادة ، والتي ستسمح بإجراء الاختبارات على المركبات بدون سائق على طرق البلاد. وتأمل وزارة المواصلات في منح دولة إسرائيل ميزة على الدول الاخرى، والتي تتطلب وجود سائقين بشريين كمراقبين للقيادة الذاتية.

وتتعامل الورقة القانونية المرسلة إلى شركات السيارات مع عدد من السيناريوهات الممكنة، والعديد من المواقف التي قد تواجهها السيارة المستقلة يوميًا، والظروف التي قد تؤثر على أداء السيارة المستقلة والتحديات والصعوبات لكل موقف او سيناريو محتمل.

وتتكون القائمة الت ياعدتها وزارة المواصلات من 12 سيناريو مختلفًا قد تواجهه المركبات ذاتية القيادة في شوارع البلاد. في معظم هذه السيناريوهات ، ستكون المركبات ذاتية القيادة بالقرب من السيارات غير المستقلة وسيتعين عليها اثبات السيطرة على السيارة بجانب السيارات الاخرى او خلفها والتوقف بشكل يمنع الخطر عن السيارات المحيطة بها، والقيادة بجانب السيارات الاخرى في المنعطفات الحادة والحذر من المشاة والعقبات المفاجئة، والعديد من السيناريوهات اليومية البسيطة التي تتطلب حلولا معقدة وخطيرة لتجنب الحوادث.

ومن المتوقع أن تبدأ تجربة المركبات ذاتية القيادة بدون سائق في العام المقبل، وسيتم اطلاق الاختبارات من خلال حافلات النقل الجماعي، التي من المتوقع ان تسير في شوارع تل ابيب وبعض المدن الكبرى في مركز البلاد. وهناك عدد من خدمات النقل التي تعمل في مستشفى تل هشومير وجامعة بار إيلان، التي تسير بشكل ذاتي.

heightقد يهمك ايضا