اغلاق
اغلاق

أزمة الحاويات العالمية تؤدي الى ارتفاع الأسعار ونقص الأغذية

WAZCAM, تم النشر 2021/03/02 12:51

تتكدَّس الموادُ الغذائية في المناطق الخاطئة تماماً بسبب شركات الشحن التي تنقل حاويات فارغة، وتعني المنافسة العالمية على "حاويات الصُلبِ المضلَّع" أن تايلاند لا تستطيع شحن أُرزها، وأن البازلاء سَتظلُ عالقةً في كندا، وأن الهند لن تتمكن من تحميل جبال السكر لديها. وأصبح شحن الحاويات الفارغة إلى الصين مربحاً للغاية، لدرجة أن بعض شركات شحن فول الصويا الأمريكي أصبحت تخوض معاركَ للحصول على الحاويات لتوريد السلعة للمشترين الجائعين في آسيا.

وبينما كان تشحن احدى الشركات من 8 إلى 10 حاويات أرز كل أسبوع من تايلاند إلى لوس أنجلوس، لا تستطيع الآن سوى شحن 2 إلى 3 حاويات أسبوعياً. وبعد ان أنعشت الصين اقتصادها القائم على التصدير، تدفع علاوات ضخمة مقابل الحاويات، ما يجعل إرسالها فارغة مجدداً للصين مربحاً أكثر بكثير من تعبئتها.

وهناك علامات على أن أسعار الشحن المرتفعة تزيد تكلفة بعض المواد الغذائية، وارتفعت أسعار السكر الأبيض ثلاثة أضعاف الشهر الماضي، كما أن تأخر شُحنات فول الصويا الغذائي من الولايات المتحدة قد يؤدي إلى ارتفاع تكاليف "التوفو" وحليب الصويا للمستهلكين في آسيا، وفقاً لما قاله إريك وينبرج، المدير التنفيذي لشركة "سبيشيالتي صويا آند غرينز أليانس".

heightقد يهمك ايضا