اغلاق
اغلاق

صفقات معارض التسلح في الامارات 5,7 مليار دولار

WAZCAM, تم النشر 2021/03/02 12:35

تدفق الأسلحة الى الشرق في تزايد بنسبة 61% خلال السنوات الخمس الأخيرة!

بإجمالي صفقات وصلت إلى 5.7 مليارات دولار، أعلنت اللجنة العليا المنظمة لمعرضي الدفاع الدولي "آيدكس" والدفاع البحري "نافدكس" 2021 عن اختتام دورتها الـ15 في أبوظبي، والتي شهدت عدة صفقات تصنيع مشترك للإمارات والسعودية، في وقت تتعرض صفقاتهما لشراء الأسلحة من الخارج للمراجعة، خصوصا من الولايات المتحدة.

وشارك في الدورة أكثر من 900 عارض من 60 دولة، و35 جناحا، ومثلت الشركات المحلية نسبة 16% من المعرض، فيما مثلت الشركات الدولية 84% مع مشاركة 5 دول للمرة الأولى، هي: الاحتلال الإسرائيلي والبرتغال ومقدونيا الشمالية ولوكسمبورج وأذربيجان، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام).

وعبّر المعرض عن التغيرات التي تشهدها خارطة العالم العسكرية، ففي الوقت الذي تتجه فيه الدول الغربية، والأوروبية بالخصوص، إلى ترشيد إنفاقها، حتى في ما يتعلق بالتسلح، تنطلق الدول الخليجية العربية، خاصة الإمارات والسعودية، في الاتجاه المعاكس.

ووفقا لما ذكره التقرير السنوي لميزانيات الدفاع، فقد رفعت الدول العربية بقيادة السعودية من نسبة اتفاقها العسكري بشكل كبير منذ عام 2011، وهو ما يعد أحد الأسباب التي ستؤدي إلى زيادة الإنفاق العسكري هذا العام.

وارتفع تدفق الأسلحة في الشرق الأوسط بنسبة 61% خلال السنوات الخمس الماضية، وسط حروب طاحنة بالوكالة في ليبيا وسوريا واليمن والعراق، وفقا لتقرير حديث صادر عن معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام، ومن هنا اكتسب معرض آيدكس في الإمارات أهمية مضاعفة. وإلى جانب تلبية المعرض احتياجات الإمارات والسعودية من صفقات التسليح الخارجية، فقد تم إبرام صفقات تصنيع مشترك تساهم في زيادة نسبة المكون المحلي بالصناعات الدفاعية لكلا البلدين.

 

heightقد يهمك ايضا