اغلاق
اغلاق

بتمويل قطر: اتفاق إسرائيلي فلسطيني لمد محطة توليد الكهرباء في غزة بالغاز

WAZCAM, تم النشر 2021/02/21 9:06

كشف المبعوث القطري إلى قطاع غزة اليوم الأحد عن اتفاق لشراء الغاز من قبل السلطة الفلسطينية بتمويل من قطر من شركة "ديلك كيدوحيم" المملوكة لاسحاق تشوفا، لتشغيل محطة توليد الكهرباء في قطاع غزة.وافيد بان قطر ستمول مد خط الأنابيب في البحر منحقل الغاز "لفّيتان" الى حدود قطاع غزة،  وسيقوم الاتحاد الأوروبي بتمويل تكاليف مد خط الانابيب من السياج الحدودي إلى محطة توليد الكهرباء.

وستؤدي هذه الصفقة الى تقليل تكاليف تشغيل محطة توليد الكهرباء في غزة، وزيادة انتاجها من 180 ميجاوات الى 400 ميغاواط. بتكلفة 15 مليون دولار، حيث تدفع قطر والسلطة الفلسطينية حاليًا 22 مليون دولار ثمن السولار ومشتقات النفط اللازمة لتشغيل المحطة.

ويبدوانه تم الموافقة على إتمام الصفقة بين الأطراف الثلاثة بعد التدخل المصري، والضغط على إسرائيل لاتمام الصفقة، وضمان توليد الطاقة والكهرباء لقطاع غزة بشكل افضل، حيث تتوزع الطاقة الكهربائية لساعات محدودة على كلجزء من القطاع المحاصر.

ويفرض القانون الدولي مسؤولية كاملة على إسرائيل كونها الجهة المحتلة لقطاع غزة والضفة الغربية على تحمل العديد من الالتزامات اتجاه السكان الفلسطينيين. ويسكن قطاع غزة حوالي 2.2 مليون نسمة.

heightقد يهمك ايضا