اغلاق
اغلاق

اول افريقية في رئاسة منظمة التجارة العالمية

WAZCAM, تم النشر 2021/02/16 12:09

النيجيرية "نجوزي أوكونجو إيويلا" تفوز بالمنصب بعد أن تراجعت الولايات المتحدة عن معارضتها

عقدت منظمة التجارة العالمية اجتماعا لاتخاذ القرار بشأن المدير العام الجديد للمنظمة. وعين المجلس العام للمنظمة، وهو هيئتها العليا لصنع القرارات، النيجيرية "نجوزي أوكونجو إيويلا" لشغل المنصب بعد أن تراجعت الولايات المتحدة عن معارضتها السابقة.

وفازت المرشحة النيجيرية بالمنصب بعد أن تخلت المرشحة الأخرى الوحيدة للمنصب وزيرة التجارة الكورية الجنوبية يو ميونغ هي رسميًا عن ترشحها. وقالت وزارة التجارة الكورية الجنوبية إن يو تشاورت مع الولايات المتحدة وعواصم أخرى و"قررت التخلي عن ترشيحها"، علمًا أن إدارة دونالد ترامب كانت الداعم الرئيسي لها.

وتعتبر الخبيرة الاقتصادية نجوزي أوكونجو إيويلا (66 عاما) واحدة من أقوى النساء في نيجيريا. وشغلت منصب وزيرة المالية في بلدها مرتين ووزيرة للخارجية مدة شهرين. وقد باشرت مسيرتها المهنية في البنك الدولي عام 1982 لمدة 25 عاما.

وفي 2012 فشلت في تولي رئاسة هذه المؤسسة المالية أمام الأمريكي من أصول كورية جيم يونغ كيم.

وولدت أوكونجو-إيويالا التي غالبا ما تلقب بـ"دكتور نجوزي"، عام 1954 في أوغواشي أوكوو في ولاية دلتا الفيدرالية (غرب نيجيريا)، وكان والدها زعيما تقليديا. لكنها أمضت معظم حياتها في الولايات المتحدة حيث درست في جامعتين مرموقتين هما معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (ام أي تي) وهارفارد.

ورغم أن قوانين منظمة التجارة العالمية لا تنص على تناوب جغرافي لمديرها العام، فقد ارتفعت الأصوات لتقول إنه حان الوقت لتولي أفريقي أو أفريقية هذا المنصب.

وفي ردها على منتقديها بشأن افتقارها للخبرة في مجال التجارة الدولية قالت نجوزي: "لقد عملت طيلة حياتي على السياسات التجارية". وانه يجب أن يتحلى رئيس منظمة التجارة العالمية بـ"الجرأة والشجاعة"، مقدّرة أن الاختيار لا يمكن أن يتم فقط استنادا إلى المهارات التقنية.

heightقد يهمك ايضا