اغلاق
اغلاق

بنك إسرائيل يحذر: تأثيرات الازمة الاقتصادية ما زالت امامنا

WAZCAM, تم النشر 2021/02/02 13:01

توقعات باغلاق 80 الف مصلحة خلال عام، وثلث المواطنين قاموا بتغيير سلوكهم المالي  

نشر بنك إسرائيل تقرير الاستقرار المالي للنصف الثاني من عام 2020 تناول فيه تأثير أزمة كورونا على الجوانب المختلفة للاقتصاد، محذرًا من ان معظم نتائج واضرار هذه الازمة لم تظهر بعد وان الأضرار التي ستلحق بالاقتصاد والقطاعات المختلفة سيكون لها تأثيرًا كبيرًا. وعلى الرغم من البيانات التي تبدو إيجابية نوعًا ما بعد 3 اغلاقات، الا ان الأمور تسير تحت ستار من الدخان.

ويعارض تقرير بنك إسرائيل استمرار الدعم الحكومي وبنك إسرائيل للاقتصاد إلى أجل غير مسمى. ويقول البنك ان الاقتصاد امام فترة حاسمة مع اقتراب تسديد جزء كبير من القروض التي حصلت عليها الشركات بكفالة الدولة، في نيسان وايار القادمين. كذلك يعرف البنك وقف برنامج المساعدة الحكومية في دفع إعانات البطالة والهبات على انها فترة عصيبة في حال عدم عودة الأسواق للعمل، والنهوض لأن عكسذلك يهني الدخول في أزمة اقتصادية حادة وارتفاع معدلات البطالة.

ويظهر استطلاع اجراه بنك اسرائيل أن نصف الجمهور قد غيروا سلوكهم المالي بعد الأزمة، وتظهر البيانات أن ثلث المواطنين خفضوا مدخراتهم خلال أزمة كورونا، وقام 20٪ منهم بسحب مدخراتهم. واحتاج أكثر من 20٪ إلى مساعدة مالية: 10٪ حصلوا على قرض أثناء الأزمة، و 14٪ تلقوا مساعدة مالية من أفراد الأسرة أو الأصدقاء. وتظهر المبيانات المالية أن 70٪ من المقترضين الذين جمدوا قروضهم في البنوك قد سددوها.

ويشير بنك إسرائيل إلى أن تحليل البيانات يُظهر أن 65,000 مصلحة تواجه اخطارًا كبيرة واحتمال كبير لإغلاق عملها. وللمقارنة، يتم سنويًا في المتوسط ​​العام إغلاق 43,000 مصلحة، واعتبارًا من سبتمبر، تم إغلاق 14,000 مصلحة. وإذا تحققت توقعات بنك إسرائيل، فسيتم إغلاق حوالي 80 ألف مصلحة خلال عام، أي ضعف حالات الإفلاس في المتوسط ​​في العام.

heightقد يهمك ايضا