اغلاق
اغلاق

السودان وقطر يبحثان ازمة سد النهضة وتعزيز العلاقات بينهما

WAZCAM, تم النشر 2021/01/31 14:34

بحث أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الأحد، مع نائب رئيس مجلس السيادة السوداني الحاكم محمد حمدان دقلو (حميدتي)، آخر تطورات الأوضاع في السودان، والعلاقات الثنائية بين البلدين. واستعرض اللقاء مستجدات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية. وأعرب حميدتي عن شكره وتقديره لأمير قطر على مواقف بلاده الداعمة للسودان في كافة المجالات، خاصة جهودها لتحقيق السلام في دارفور. وقالت مصادر دبلوماسية، إن "حميدتي" قدم للمسؤولين القطريين عرضا عن الوضع في السودان، والتحديات التي يواجهها، بحسب وكالة الأنباء القطرية.

وتعد زيارة "حميدتي" أول زيارة رفيعة المستوى لمسؤول سوداني إلى قطر، منذ عزل الرئيس السابق "عمر البشير"، في 11 نيسان 2019، تحت ضغط احتجاجات شعبية مناهضة لحكمه. وتُقدر الاستثمارات القطرية بالسودان، بنحو 3.8 مليارات دولار، حسب وزارة الاستثمار السودانية، حيث تحتل الدوحة المرتبة الخامسة بين الدول الأجنبية التي تستثمر في البلاد.

ورافق حميدتي وزير الخارجية عمر قمر الدين، ومدير جهاز المخابرات العامة، جمال عبدالمجيد. وتأتي الزيارة ضمن حملة دبلوماسية للسودان لتوضيح موقفه للدول العربية والأفريقية حول مفاوضات سد النهضة والتوتر الحدودي مع إثيوبيا، وفق ما أعلن مجلس السيادة منتصف يناير/كانون الثاني الجاري.

heightقد يهمك ايضا