اغلاق
اغلاق

السعودية تهدف لتحويل الرياض لمركز التجارة الإقليمي لـمنافسة دبي

WAZCAM, تم النشر 2021/01/31 14:32

كشفت صحيفة بريطانية، أن السعودية استقطبت 24 شركة متعددة الجنسيات لتأسيس مقر إقليمي في الرياض، في إطار سعيها لتحويل عاصمتها (الرياض) إلى مركز أعمال ينافس هيمنة إمارة دبي. يشار إلى أن ولي العهد محمد بن سلمان كان قد أعلن، خلال مؤتمر مستقبل الاستثمار، أنه يخطط لتحويل الرياض إلى مستضيف لواحد من أكبر 10 اقتصادات في العالم.

ونقلت "فايننشال تايمز" عن رئيس الهيئة الملكية لمدينة الرياض "فهد الرشيد" قوله؛ إن المجموعة الهندسية الأمريكية "بكتل" وشركة الفنادق الهندية "أويو"، من بين الشركات التي ستنشئ مقاراً إقليمية في العاصمة السعودية. وفي السياق، أعلنت شركة 500 Startups الأمريكية أن افتتاح مقرها الإقليمي في الرياض يعكس نمو تدفق الصفقات وحجمها على مدى السنوات القليلة الماضية، حيث تلعب التكنولوجيا دورًا محوريًا في نمو ريادة الأعمال في السعودية. كما أكدت شركة "سيمنز موبيليتي" أنها ستنشئ مقرًا رئيسيًا في السعودية "للانخراط في مشاريع النقل المحتملة" ومع ذلك أعلنت شركة سمينز الأم، أنها ستحتفظ بمقرها الإقليمي في الإمارات.

لكن الشركات متعددة الجنسيات تبدو الآن أكثر ارتياحًا إزاء مخاطر السمعة المرتبطة بوجودها على الأراضي السعودية، حيث تتطلع إلى الأرباح المحتملة من خطة "بن سلمان" لخفض اعتماد البلاد على النفط وإصلاح الاقتصاد.

وأشارت "فايننشال تايمز" إلى أن شركات كبرى، مثل جوجل وأمازون وعلي بابا، تأخذ الطبيعة الضخمة للاقتصاد السعودي في الحسبان على نحو متزايد، ونقلت عن الرئيس السابق للعلاقات الحكومية الخليجية في جوجل "سام بلاتيس" قوله، تخيل الاقتصاد الرقمي في الشرق الأوسط بعد 10 سنوات في المستقبل: أيًا كان المسار الذي تعتقد أن الاقتصاد السعودي سيتخذه، ستظل البلاد تتمتع بأكبر اقتصاد عربي.

 

heightقد يهمك ايضا