اغلاق
اغلاق

أمريكا: تجميد التنقيب عن النفط سيفقدها صدارة الإنتاج العالمي

WAZCAM, تم النشر 2021/01/28 11:29

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أمس الأربعاء تجميد منح التراخيص للتنقيب عن المحروقات في الأراضي والمياه الفيدرالية، إضافة إلى تنظيم قمة دولية حول المناخ في نيسان، وفق بيان للبيت الأبيض.

ووقع بايدن قرارا لاحقا يفصّل هذه الإجراءات، وبينها تنظيم الولايات المتحدة قمة للقادة حول المناخ في 22 أبريل الذي يصادف «يوم الأرض» والذكرى الخامسة لتوقيع اتفاق باريس الذي انضمت إليه واشنطن مجددا بعد بضع ساعات من تولي الرئيس الجديد منصبه.

ومنذ عدة سنوات تتصدر الولايات المتحدة الأميركية قطاع النفط كأكبر منتج خام في العالم، غير أن قرارا كهذا قد يزيح الولايات المتحدة من على الصدارة.

ففي اليوم الأول بعد حفل تنصيبه، خلفا لدونالد ترمب، وقع بايدن عدة قرارات، مثل العودة إلى اتفاقية باريس للمناخ، الذي انسحب سلفه منها، وفي اليوم الثاني جمد الحفر في الأراضي الفيدرالية بالولايات المتحدة.

وتفيد أرقام وزارة الداخلية بأن منح حقوق الامتياز للتنقيب عن النفط والغاز والفحم در على الحكومة الأميركية 11.7 مليار دولار خلال العام 2019.

ومع سلسلة الإجراءات هذه يقترب بايدن بشكل ملموس من هدفه المتمثل بالتخلي تدريجا عن مصادر الطاقة الأحفورية وتحييد أثر الكربون في قطاع الطاقة بحلول 2035 وعلى صعيد الاقتصاد برمته بحلول 2050.

إلا أن بعض المنظمات البيئية مثل منظمة «أوسيانا» غير الحكومية تأمل أن يذهب بايدن أبعد من ذلك مع تحويل قرار التجميد إلى منع دائم.

heightقد يهمك ايضا