اغلاق
اغلاق

تحذيرات وقلق من ابعاد تمديد الاغلاق: زيادة البطالة واقفال المصالح

WAZCAM, تم النشر 2021/01/19 11:00

يستمر فشل الحكومة بإدارة ازمة كورونا بتسجيل الاخفاقات وتأزيم الهبوط الاقتصادي والتأثيرالسلبي على الناتج المحلي، وتسجيل أرقاما قياسية جديدة كل أسبوع، حيث سيؤدي إلى تمديد الإغلاق الثالث بإلحاق المزيد من الأضرار الجسيمة بمليارات الشواقل. وسيؤدي تمديد الاغلاق بأسبوع آخر الى ضرب الاقتصاد المحلي بأكثر من 4 مليارات شيكل بشكل مباشر. والى تأثيرات جانبية متراكمة ومستمرة بحوالي 14 مليار شيكل، بحسب مركز ماكرو الاقتصادي في تل ابيب، حيث ستستمر تبعات الاغلاق بالتأثير على كافة القطاعات الى فترة متواصلة، الى حين التعافي منه، بالإضافة الى الخطوات التدريجية التي ستتبع انهاء الاغلاق، حيث لن تعود كافة القطاعات للعمل الاعتيادي فرز انتهائه، بل سيتلوها فترة غير محددة من الخطوات التدريجية.

ومن المتوقع أن يؤدي الإغلاق الثالث المطول إلى زيادة معدل الأعمال المعرضة للخطر والعاطلين عن العمل بشكل أكبر، مع أضرار الإغلاق بالطبع لا تقتصر على فترتها ولكن أيضًا تقطر أسابيع وشهور بعد ذلك. خاصة في قطاعات الفنادق والمطاعم والسياحة، التي لا تزال مغلقة وتخضع لقيود طويلة بعد الإغلاق.

ويقدر عدد العمال الأساسيين في الاقتصاد المحلي بنحو 1.56 مليون مستخدم في مختلف القطاعات. وسيؤدي تمددي الاغلاق الى تعطيل مئات الآلاف من العمال والموظفين وحتى فصلهم من العمل، ما سيؤدي مرة أخرى الى رفع اعداد ونسبة البطالة إلى ارقام مقلقة. ويخشى المحللين والخبراء من ان يؤدي الاغلاق الثالث الى فصل اعداد كبيرة من المستخدمين واغلاق العديد من المصالح بشكل دائم، بسبب تراكم الديون ووقف الانتاج.

heightقد يهمك ايضا