اغلاق
اغلاق

رفع واردات الغاز من إسرائيل الى مصر بـ150% خلال العام المقبل

WAZCAM, تم النشر 2021/01/17 11:50

حقل تمار سيرفع وارداته الى مصر من مليار متر مكعب الى 2 مليار، وحقل وليفّياتان (الحوت) من 3,5 مليار الى 4,5 مليار

تستكمل وزارة الطاقة الإسرائيلية عامًا كاملًا من تصدير الغاز إلى مصر من حقلي تمار وليفّياتان (الحوت). وشملت العقود بين الطرفين توريد مليار متر مكعب سنوياً من خزان تمار، وحوالي 3.5 مليار متر مكعب من حقل ليفّياتان (الحوت). وسترتفع الكمية في صيف عام 2022، من المتوقع أن ترتفع الكمية الى حوالي 2 مليار متر مكعب سنويًا من خزان تمار، وما يصل إلى حوالي 4.5 مليار متر مكعب سنويًا من خزان ليفياتان، لكن الامر يتطلب انهاء اعمال البنى التحتية لرفع مستوى نقل شبكة الغاز (ناتغاز) الحكومية، ورفع حجم الكميات

وكانت الدولة قد افقت على تحديث نظام النقل بإنشاء قطاع بحري بطول 43 كلم بين اشكلون وأشدود، لحل مشكلة عنق الزجاجة ورفع الكميات التي يمكن نقلها الى جنوبي البلاد ومن ثم الى مصر. وتبلغ تكلفة المقطع الجديد حوالي 650 مليون شيكل، منها حوالي 57٪ ستدفعها شركات الغاز، التي أعلنت أنها ستستخدم هذه الانابيب لتحويل وحدات الطاقة التي تعمل بالفحم في محطة توليد الطاقة في اشكلون للعمل بالغاز الطبيعي.

ومن المتوقع ان تؤدي هذ التفاهمات إلى تسريع أعمال مد  خط الأنابيب الجديد في الجنوب، لتسهيل رفع الكميات التي من الموجب توريدها لمصر والتزام شراكات الغاز بالجداول الزمنية مع المصريين.

heightقد يهمك ايضا