اغلاق
اغلاق

بنك إسرائيل يحدد مبلغ الشراء السنوي للعملة الصعبة بـ30 مليار شيكل

WAZCAM, تم النشر 2021/01/14 17:05

وكالة فيتش تبقي تصنيف إسرائيل عند A+، وارتفاع طفيف للدولار

ارتفع الدولار بنسبة 1.7٪ إلى 3.17 شيكل إثر إعلان بنك إسرائيل عن تغيير سياسته الشرائية للنقد الأجنبي،  وانه سيشتري 30 مليار دولار خلال عام 2021 للتعامل مع ارتفاع قيمة الشيكل. وكان الدولار انخفض إلى 3.11 شيكل، وهو أدنى مستوى له منذ 25 عامًا، قبل إعلان بنك إسرائيل. وتراجعت العملة الأمريكية مقابل الشيكل بنسبة 2.5٪ منذ بداية العام. وفي الأيام الأخيرة، امتنع بنك إسرائيل عن عمليات شراء كبيرة للدولار من أجل منع ارتفاع قيمة الشيكل، بعد انتقادات عديدة من قبل الخبراء الماليين، حيث اشترى بنك إسرائيل 4.4 مليار دولارفي كانون الأول الأخير، لكن دون التمكن بوقف انخفاض قيمة الدولار.

ويعتبرهذا المبلغ تدخلاً كبيرًا يقترب من 50٪ من حجم المداولات في العملات الاجنبية، وهو أكبر حجم للمشتريات منذ أكثر من عقد، بمتوسط ​​ 2.5 مليار دولار شهريًا.

وابقت بالأمس وكالة التصنيف الائتماني فيتش التصنيف الائتماني لإسرائيل عند A+ مع نظرة مستقبلية مستقرة. ومن بين الأمور الأخرى التي عززت تصنيف إسرائيل هو تسجيلها فائضا في الحساب الجاري (الفجوة بين العملات الأجنبية التي تدخل إسرائيل والعملة الأجنبية التي تتركها) بشكل مستمر منذ عام 2003، وقفز هذا الرقم بنسبة 4٪ هذا العام (نحو 15 مليار دولار)، لأن الواردات تقلصت أكثر من الصادرات. وسجلت وكالة فيتش أن الاستثمار الأجنبي المباشر في إسرائيل رفع احتياطيات النقد الأجنبي في عام 2020 بحوالي 38٪.

heightقد يهمك ايضا