اغلاق
اغلاق

2020: قيمة الشيكات بدون رصيد في الأردن 2,3 مليار دولار

WAZCAM, تم النشر 2021/01/09 11:12

بلغ عدد الشيكات المعادة في البنوك الاردنية 468 ألف شيك في العام الماضي

ارتفعت قيمة الشيكات المرتجعة من قبل البنوك الأردنية العام الماضي لتبلغ 2.3 مليار دولار وبزيادة نسبتها 4% عن العام 2019، وذلك من إجمالي قيمة الشيكات المتداولة في الأردن والتي بلغت قيمتها 48.4 مليار دولار.

وبحسب أحدث بيانات للبنك المركزي الأردني، فقد بلغ عدد الشيكات المعادة 468 ألف شيك لأسباب تتعلق بعدم توفر أو عدم كفاية الأرصدة. ويبدو إن ارتفاع الشيكات المعادة خلال العام الماضي جاء نتيجة متوقعة لحالة الانكماش الاقتصادي، بسبب تداعيات أزمة كورونا وهبوط أداء مختلف القطاعات الإنتاجية والخدمية.

ويتوقع أن تبقى الشيكات المرتجعة على ارتفاع خلال النصف الأول من العام الحالي، وارتفاع مديونية الأفراد بشكل كبير خلال العام الماضي لتتجاوز 15 مليار دولار، لا سيما إثر قرار البنك المركزي تأجيل أقساط البنوك لعدة أشهر.

وقال وزير الدولة الأردني محمود الخرابشة، إنه لا يوجد أي توجه لدى الحكومة لإجراء تعديلات قانونية تلغي حبس المدين، بخلاف ما يشاع من حين إلى آخر. وأضاف أن حبس المتعثرين، كما هو وارد في قانون العقوبات، هو أداة ضغط لسداد الدين الذي في ذمتهم لصالح الآخرين، وبدونه لا يستطيع الدائن استرداد حقوقه. وقال إنه بسبب جائحة كورونا توقفت المحاكم عن إصدار قرارات بحبس المدين، حيث لا تصدر أحكاماً بالسجن في القضايا التي تقل عن 100 ألف دينار (141 ألف دولار)، وتقع غالبية المدينين ضمن هذه الفئة.

heightقد يهمك ايضا