اغلاق
اغلاق

د. نائل بشارات: كل يوم يمر يزيدني اطمئنانا بأن التطعيم آمن وفعّال

WAZCAM, تم النشر 2021/01/06 11:27

قال د. نائل بشارات، مدير قسم الأمراض الباطنية، وقسم الكورونا في المركز الطبي "هعيمك" في العفولة"اننا كنا قبل وصول التطعيم نسمع انه فعال وناجع وبدون مضاعفات أو أعراض باستثناء البسيطة منها، واليوم تجاوز عدد الحاصلين على التطعيم في اسرائيل المليون انسان دون أن نرى أي حالات خطرة تجعل الانسان يتردد للحظة في الحصول على التطعيم. لكن البعض يزعم ان المضاعفات قد تحدث على المدى البعيد، ولكن لو أخذنا بعين الاعتبار أن التجارب انتهت منذ أشهر طويلة مقارنة مع ما نشهده في البلاد اليوم، فأنا كطبيب متخصص بالأمراض المعدية فهذا يطمئنني أكثر مما كنت مطمئنا منذ ظهور النتائج الأولى للتطعيم. وما يزيد من اطمئناني أننا لا نسمع عن أي مضاعفات أو أعراض تذكر، لذلك فلا مكان للقلق ولا للتخوفات".

وعن انتشار العدوى بشكل كبير في الأيام الأخيرة قال د. نائل بشارات "إن السبب في ذلك هو أن التطعيم لم يأخذ حدّه ولم تبدأ فاعليته بالظهور، ولن تظهر الا بعد أيام من تلقي الوجبة الثانية من اللقاح. لذلك من الوجب حتى ذلك الحين أن نواصل التشديد على الالتزام بالتعليمات والابتعاد عن التجمهرات والحفاظ على مسافة من الآخرين، ووضع الكمامة والأخذ بكل الاحتياطات المطلوبة. فإذا واصلنا الالتزام قد نخرج من الاغلاق الوشيك بشكل أفضل من كل المرات السابقة لأن هنالك ما يمنع تفشي المرض مجددا الا وهو التطعيم".

وأنهى قائلا "ما دام التطعيم لم يأخذ مفعوله، وما دام المواطنون يواصلون الاستهتار، فلا عجب اننا نصل اليوم مرة أخرى الى وضع كارثي من حيث أعداد المرضى والوفيات في المستشفيات".

 

 

heightقد يهمك ايضا