اغلاق
اغلاق

عملاق الطاقة والموانئ الهندي أداني سيشارك في المنافسة على ميناء حيفا

WAZCAM, تم النشر 2021/01/04 11:11

ارتباط استراتيجي بين شركة إسرائيلية وعملاق الموانئ الهندي "أداني غروب" بالاشتراك في مناقصة شراء ميناء حيفا.  حيث تم مؤخرًا الاتفاق بين شركة "غادوت ميخليوت"  والشركة الهندية Adani Group الهندية العملاقة للخدمات اللوجستية. وبذلك تتسع قائمة المنافسة بين الشركات العالمية التي تشترك في المناقصة مع شركاء محليين. وتتنافس على ميناء حيفا شركات عالمية من تركيا والامارات والولايات المتحدة وبريطانيا وبلجيكا.

وهذه هي المرة الثانية التي تقوم فيها الدولة بخصخصة ميناء، بعد خصخصة ميناء إيلات وشرائه من قبل الأخوين نَقش في عام 2013 مقابل حوالي 120 مليون شيكل. وتضع الدولة وسلطة الموانئ معايير مهنية عالية تتطلب التجربة المثبتة وبرنامج لتطوير عمل الميناء، ومجموعة لديها خبرة سابقة في تشغيل المحطات البحرية ولديها نشاط رسمي في ميناء أجنبي بنسبة 30٪ على الأقل.

وتعتبر الشراكة بين أحواض بناء السفن الإسرائيلية مع شركة موانئ دبي العالمية DPW من اقوى المنافسين على الاستحواذ على ميناء حيفا.

وتعتبر Adani Group واحدة من أكبر مجموعات البنية التحتية في شرق آسيا وصاحبة محطات لانتاج الطاقة ومنشآت توليد الطاقة الشمسية، وتدير موانئ بحرية في آسيا وأستراليا وتمتلك عشرة موانئ بحرية في الهند وأستراليا وشرق آسيا.

وظفت الشركة 17 ألف موظف في عام 2019. تبلغ عائداتها 15 مليار دولار وتسيطر عليها عائلة Adani الهندية. وتمتلك غادوت "معامل غادوت للكيماويات" وهي تختص ايضًا بالنقل البحري وتخزين المواد الكيميائية.

heightقد يهمك ايضا