اغلاق
اغلاق

الكنيست تصادق على ميزانية الدولة بـ 419 مليار شيكل

WAZCAM, تم النشر 2020/12/29 11:04

الأحزاب الدينية اليهودية والمتطرفة اليمينية تستغل اللحظة الأخيرة لمنح المدارس الدينية اليهودية ميزانيات إضافية ومنع التقليصات عنها ما يوفر لها 150 مليون شيكل!

صادقت الكنيست بكامل هيئتها مساء امس الاثنين بالقراءة الثانية والثالثة على قانون أساس اقتصاد الدولة ومشروع قانون مبادئ الميزانية - الذي يهدف إلى تمكين استمرار العمل بموجب الميزانية المستمرة من العام السابق، والتي هي اصلاً استمرارًا لميزانية العام 2019. وصوت الى جانب الميزانية المقترحة 64 نائبًا، فيما لم يعارض الميزانية أي نائب، وضمنت الحكومة حصولها على الأغلبية بفضل اتفاق بين وزير المالية يسرائيل كاتس والنائب اليميني عن حزب يمينا سموطريتش، الذي ايد الميزانية مقابل الحصول على ميزانيات إضافية وعدم تقليص ميزانيات المدارس الدينية اليهودية.

ويتطلب تمرير القانون أساس اقتصاد الدولة أغلبية 61 عضوًا في الكنيست، وعلى الرغم من عدم تصويت أعضاء كحزل لفان، الا ان الوزير شموئيلي ادلى بصوته لدعم الحكومة. وبعد التصويت بنداء الأسماء، تم دعم القانون من قبل 64 عضو كنيست بدون معارضة، بينما أيد مشروع قانون مبادئ الميزانية 33 نائبًا بدون معارضة.

وحققت الأحزاب الدينية اليهودية واليمين المتطرف في اللحظة الأخيرة مكاسب كبيرة في الميزانية، بضمان تحويل العديد من بنود الصرف الخاصة بهم من خلال الميزانيات الائتلافية، لتعويض التقليصات التي سيتم احتسابها على الميزانيات العادية، واحتساب نصف نسبة التقليصات ما يكسب المدارس الدينية اليهودية حوالي 150 مليون شيكل.

بالإضافة إلى ذلك، وكجزء من تعديل الموازنة الذي أقرته لجنة المالية امس والذي نشرت تفاصيله المحرر الاقتصادي في وازكام، تقرر ربط آلية الموازنة المستمرة بمعدل الزيادة في عدد السكان، وليس بمؤشر أسعار المستهلك، ما سيزيد ميزانية الدولة لعام 2021 إلى 419 مليار شيكل.

heightقد يهمك ايضا