اغلاق
اغلاق

لرفع ميزانية 2021: ربط الميزانية بمعدل النمو السكاني بدلاً من مؤشر الاسعار

WAZCAM, تم النشر 2020/12/28 19:10

وافقت اللجنة المالية البرلمانية على اقتراح قانون زيادة الميزانية بالقراءة الثانية والثالثة، والذي ينص على زيادة الموازنة بمبلغ 4.5 مليار شيكل، وربطها بمعدل الزيادة السكانية بدلاً من مؤشر الأسعار للمستهلك. سيؤدي هذا التعديل في حال المصادقة عليه في الهئية العامة للكنيست التيير إلى زيادة ميزانية 2021 إلى 419 مليار شيكل.

ويعتبر هذا الابتكار تجديدًا مفاجئًا لزيادة الميزانية، بطرق التفافية لميزانية لم تعتمد سابقًا، حيث سيتم إضافة مليارات الشواقل لتصل إلى 419 مليار شيكل، بدلًا من 399 مليار شيكل في الموازنة الأخيرة المعتمدة لعام 2019.

وأعلنت وزارة المالية موافقتها على هذا التعديل بعد الضغوط التي قام بها أعضاء اللجنة، والعمل وفق آلية جديدة لاحتساب الاضافات المستمرة على الموازنة بحسب الزيادة في معدل النمو السكاني، وليس وفق مؤشر أسعار المستهلك، كما كان يتم سابقًا.

وسيتم ربط التعديل الجديد بالمعطيات التي تنشرها دائرة الإحصاء المركزية في السنوات الثلاث السابقة للسنة التي تسبق سنة الموازنة حول ​​معدل نمو في عدد السكان. ليتم احتساب متوسط ​​الزيادة للسنوات الثلاث الماضية والتي حسبت على أساسها زيادة الميزانية للعام 2021 بلغت 1.9٪.

heightقد يهمك ايضا