اغلاق
اغلاق

ازدياد قروض المشكنتا ومؤشرات بارتفاع أسعار الشقق السكنية

WAZCAM, تم النشر 2020/12/24 10:24

70 مليار شيكل قيمة قروض المشكنتا هذا العام، وخفض ضريبة شراء الشقة الثانية يرفع الطلب امام ازمة محتملة من النقص في عدد العمال الاجانب في قطاع البناء

تظهر البيانات الاقتصادية أنه من المرجح ارتفاع أسعار الشقق السكنية، خصوصًا وان معطيات بنك إسرائيل تشير الى ارتفاع القروض العقارية (المشكنتا) عن العام الماضي لتصل قيمتها من كانون الثاني إلى تشرين الثاني 2020، الى 70 مليار شيكل، مقابل 68 مليار شيكل في كافة اشهر العام 2019. بالإضافة الى تصريح بنك إسرائيل، بإلغاء تحديد مستوى الفائدة على الرهن العقاري، الامر الذي قد يزيد الطلب على قروض المشكنتا.

وتظهر البيانات المنشورة أنه تم الحصول على ماقيمته 7.1 مليار شيكل من الرهون العقارية في تشرين الثاني الاخير، بزيادة 26٪ عن نظيره في العام الماضي. مع ان 15٪ من الرهون العقارية التي تمت في تشرين الثاني هي قروض تم اعادة تمويلها وتقسيطها من جديد.

ومن بين قيمة الرهون العقارية العامة البالغة 398 مليار شيكل تم رفض 53 مليار شيكل، هذا الرقم يبدو ان جزء كبير منها بسبب الطلب لاعادة احتساب قيمة الفائدة من جديد، بحسب قواعد بنك إسرائيل الجديدة، والحصول على قرض مخفض، الامر الذي يغذي السوق بمزيد من النشاط العقاري.

ويبدو ان أحوال قطاع البناء قد تتعثر، وقد تتعطل العديد من ورش البناء بسبب اصرار حزب كحول لفان ورئيسه بني غانتس  على جلب 4000 عامل أجنبي للعمل في مجال الزراعة أيضًا، ما يعارضه مسؤولون في وزارة المالية، وربط الامر بتجديد تصريح العمل والإقامة لنحو 6,300 عامل اجنبي في مجال البناء، وهو ما يصر على تنفيذه وزير البناء والإسكان يعقوب ليتسمان في الأيام الأخيرة. ما قد يساهم في ارتفاع الأسعار في سوق الإسكان، بالإضافة الى تخفيض ضريبة الشراء على الشقة الثانية، بأمر من وزير المالية كاتس، الامر الذي أدى بالفعل إلى زيادة نشاط المستثمرين.

أي ان انخفاض وتيرة البناء، وزيادة الطلب من قبل المستثمرين بعد تخفيض ضريبة الشراء على الشقة الثانية، سيساهمان بإدخال السوق الى مرحلة من رفع الأسعار علىا لرغم من الأوضاع الصعبة التي شهدها هذا القطاع بسبب ازمة وباء كورونا.

heightقد يهمك ايضا