اغلاق
اغلاق

مخاوف من سيطرة الامارات على شركات مصرية ينوي الجيش بيعها

WAZCAM, تم النشر 2020/12/21 11:36

في الوقت الذي تسيطر فيه الشركات الإماراتية على قطاعات واسعة من الاقتصاد المصري بينها القطاع الطبي وشراكات عديدة مع صندوق مصر السيادي؛ تعتزم أبوظبي الاستحواذ على شركات مملوكة للجيش عاملة بقطاع البترول والغاز. وكشفت وكالة بلومبيرغ الأمريكية، أن شركة بترول أبوظبي "أدنوك" تتفاوض مع الصندوق السيادي المصري لامتلاك حصة بشركة "وطنية للبترول" المملوكة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة.

وتنتج "أدنوك" معظم نفط الإمارات -ثالث أكبر منتج للنفط بمنظمة أوبك- وقالت الشركة في وقت سابق إنها تريد التوسع في مصر، وإذا تمت الصفقة فستكون جزءا من منصة استثمار مشتركة بقيمة 20 مليار دولار بين شركة "أبوظبي للتنمية القابضة"، والصندوق السيادي المصري، حسب مصادر بلومبيرغ.

وكان الصندوق السيادي المصري قد أعلن في 10 كانون الأول 2020، طرح 10 شركات تابعة لجهاز الخدمة الوطنية التابع للجيش المصري، بحصصها الكاملة بالبورصة المصرية وترويجها للمستثمرين.

وجاء الطرح الأول لشركة "الوطنية للبترول"، التي توزع الوقود بـ200 محطة بأنحاء مصر، والوطنية لإنتاج وتعبئة المياه (صافي)، التابعتين لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية الذي يمتلك 30 شركة بقطاعات البناء والأغذية والتعدين والبتروكيماويات، والشركتان مملوكتان لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للجيش.

وستتولى المجموعة المالية هيرميس تقديم المشورة في الطرح العام الأولي. ويمتلك الجيش عشرات الشركات في عدة قطاعات، أبرزها قطاع السلع الاستهلاكية والقطاع الصناعي وقطاع الخدمات.

heightقد يهمك ايضا