اغلاق
اغلاق

وزارة المالية تطرح مناقصة انشاء معامل تحلية المياه في الجليل الغربي

WAZCAM, تم النشر 2020/12/16 16:37

أعلنت دائرة المحاسب العام في وزارة المالية اليوم الأربعاء عن طرح المناقصة لإنشاء محطة لتحلية مياه البحر في الجليل الغربي، وهي سابع منشأة لتحلية المياه يتم تشغيلها في البلاد، بعد خمسة منشآت تعمل حاليًا ومنشأة أخرى في منطقة "سوريك" تم البدء ببنائها. ويهدف إنشاء هذه المعامل لضمان إمداد منطقة الشمال بالمياه، بما في ذلك الاستخدامات الزراعية والسياحية.

وتعترض البلدات العربية في منطقة الجليل الغربي على إقامة هذه المعامل على حساب أراضيها، حيث يتم التخطيط لتمرير انابيب مياه باقطار كبيرة في عدد من المناطق العربية. وتشير التقديرات إلى أن تكلفة إنشاء المنشأة ستصل إلى 1.5 مليار شيكل، وان موعد بداء البناء المخطط له في العام 2022، ومن المتوقع ان ينتهي العمل بالمشروع في عام 2024. وبموجب المناقصة لن يتم بناء محطة كهرباء خاصة بالمنشأة بسبب القيود القانونية على البناء.

وسيتم إنشاء المشروع بالتعاون مع القطاع الخاص، بحيث تتحمل الشركة المنفذة مسؤولية التخطيط والتمويل والبناء والتشغيل والصيانة للمعامل لمدة 25 عامًا. وسيتم انتاج حوالي 100 مليون متر مكعب من المياه سنويًا، وسيصل إجمالي إنتاج المياه في محطات التحلية السبع إلى 885 مليون متر مكعب من المياه سنويًا، ما يلبي الطلب على 85-90٪ من إجمالي استهلاك المياه العذبة المنزلية والصناعية.

heightقد يهمك ايضا