اغلاق
اغلاق

هل تستمر الخطوات لخفض أسعار بيزك بـ 40%؟!

WAZCAM, تم النشر 2020/12/16 9:39

انهيار اسهم بيزك بسبب نية وزارة الاتصالات خفض أسعارها

خفض أسعار الدفعة الشهرية من58 الى 24 شيكل، وخفض أسعار المكالمات في الخطوط الثابتة

انهارت حصة شركة الاتصالات العملاقة بيزك يوم أمس بنسبة 10٪ مع حجم تداول مرتفع قدره 247 مليون شيكل - ستة أضعاف المتوسط ​​اليومي. تم تسجيل الانهيار بسبب الإصلاح الجديد الذي روج له وزير الاتصالات المنتهية ولايته ، يوعاز هاندل ، قبل أن ينهي ولايته مباشرة ، لخفض أسعار الهواتف الأرضية في إسرائيل. بيزك حكر على سوق الهواتف الأرضية ، وأسعارها تحت إشراف وزارة الاتصالات. بعد الخريف ، تم شطب 1 مليار شيكل من قيمة بيزك - التي انخفضت إلى 9.6 مليار شيكل.

بعد 17 عامًا لم يتم فيها تحديث أسعار خطوط الهاتف الارضية لشركة بيزك، انهى طاقم العمل الخاص في وزارة الاتصالات عمله المطول بهذا الخصوص، واتخذوزير الاتصالات يوعاز هاندل قراره بعقد جلسة استماع لشركة بيرزك، التي تحتكر هذا السوق، لاجبارها على تخفيض أسعار خدمة الهاتف المنزلي الثابت كجزء من تحديث آليات الرقابة عليها. وستخفّض هذه الخطوة الدفعة الشهرية لمشتركي الهاتف بحوالي 40٪ بمعدل 50-60 شيكل، ومن المتوقع أن يوفر هذا الاجراء لخفض الاسعار حوالي 400 مليون شيكل سنويًا.

واستند تحديث أسعار الهاتف الأرضي إلى دراسة اقتصادية أعدها البروفيسور رؤوفين جروناو ود. عوفر راز، نائب المدير العام للشؤون الاقتصادية في وزارة الاتصالات. وأشارت الدراسة إلى وجوج أرباح مفرطة في مجال الهاتف الثابت تستحوذ عليها شركة بيزك، ما يوجب تخفيض الأسعار وملائمتها لتكاليف الخدمات التي توفرها الشركة.

وتم اتخاذ قرار لبدء مرحلة الاستماع، لكن بسبب إقالة الوزير هندل لا يمكن الجزم بأن بأنه سيتم تنفيذ هذاه الخطوات الإصلاحية بشكل فوري. وسيتم انتظار دخول الوزير الجديد، الذي من المفترض ان يقوم بتعيينه رئيس الحكومة بالوكالة بيني غانتس. يشار إلى ان الوزارة كانت قد اجرت جلسة مماثلة في العام 2017 لكن لم ينتج أي شيء عنها.

وفقًا لوثائق جلسة الاستماع، سيتم تخفيض رسوم الاستخدام الشهرية لخط بيزك من 58 شيكل اليوم إلى 24 شيكل بعد الإصلاح. وسيتم خفض ​​سعر الدقيقة للخط الثابت من أربعة اغورات إلى أغورة ونصف. وخفض الدفعة الشهرية المنتظمة لبيزك، حيث هناك العديد من خطوط الهاتف في إسرائيل التي لا يتم استخدامها تقريبًا، لكنها توفر لبيزك دخلاً ثابتًا بارباح عالية. وادى هذا الإعلان الى تراجع اسهم شركة بيزك، التي يتم تداولها تحت اسم "بي- كوم" Becom، بنسبة 17٪.

heightقد يهمك ايضا