اغلاق
اغلاق

بنك إسرائيل يسجل ارقامًا قياسية في فائض الحساب الجاري والعملة الأجنبية

WAZCAM, تم النشر 2020/12/15 10:58

رغم انكماش الاقتصاد بسبب ازمةكورونا بنك إسرائيل يسجل تحركات إيجابية في غالبية حساباته وموازينه

خلال فترة الركود الأشد التي يواجهها الاقتصاد العالمي والمحلي، ارتفع فائض الحساب الجاري لبنك اسرائيل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق في الربع الثالث من العام الجاري، لعد ان وصل إلى مستوى 5.1 مليار دولار في الربع الثاني، ليصل إلى 6.4 مليار دولار.

ويصف الحساب الجاري لبنك إسرائيل المركزي ميزان المدفوعات وحركات الايداع والصرف من العملات الأجنبية إلى الاقتصاد المحلي وخارجه، الناتجة عن تصدير واستيراد السلع والخدمات المالية والاستثمارات المباشرة وما إلى ذلك. ويؤدي ايداع مبالغ ضخمة من الدولارات بتعزيز قيمة الشيكل مقابل الدولار - والعكس صحيح.

وسجل فائض الخدمات (الصادرات ناقص الواردات) رقمًا قياسيًا جديدًا، فتجاوز لأول مرة علامة 7 مليارات دولار. ويظهر أن صادرات الخدمات استمرت في الارتفاع لتصل إلى 13 مليار دولار، بينما زادت صادرات خدمات التكنولوجيا الفائقة أيضًا إلى 8.7 مليار دولار في الربع الثالث من العام.

في الوقت نفسه ، بلغت الاستثمارات الأجنبية المباشرة - تلك التي تسمح للمستثمر الحصول على حقوق التصويت في مجلس الإدارة والمشاركة في إدارة الشركات، 4.1 مليار دولار في الربع الأخير من هذا العام، وسجلت في الربع الثاني، واحدة من أعلى المستويات التاريخية، 10.2 مليار دولار في ربع واحد فقط. واشترت جهات اجنبية أوراق مالية إسرائيلية بقيمة 7 مليارات دولار هذا العام. وقفز احتياطي إسرائيل من النقد الأجنبي بحوالي 10 مليار دولار.

heightقد يهمك ايضا