اغلاق
اغلاق

بنك إسرائيل: تغيير الفائدة على المشكنتا وخفض الدفعات الشهرية بمئات الشواقل

WAZCAM, تم النشر 2020/12/15 10:34

بنك إسرائيل سيلغي ربط ثلثي "المشكنتا" بالفائدة الثابتة، ما سيخفض الدفعات الشهرية بمئات الشواقل

ارتفع مؤشر أسهم البناء في بورصة تل ابيب امس الإثنين بنسبة 6.3٪، ما أدى الى ارتفاع كبير في اسهم شركات البناء، حيث ارتفعت اسهم "أفريقا مغوريم" بنسبة 15.1٪، وارتفعت اسهم أزوريم بنسبة 13.2٪، وقفزت اسهم شركة "آؤورا" بنسبة 15٪، وارتفع اسهم شركة البناء "داماري" بنسبة 12.9٪، وارتفعت اسهم مجموعة أشتروم بنسبة 7.5٪، وارتفعت اسهم شيكون بينوي بنسبة 2.7%.

وجاء هذا الارتفاع في اسهم العديد من شركات البناء في اعقاب الغاء بنك إسرائيل القيود على ربط سعر الفائدة الرسمي "البرايم" بالفائدة على الرهن العقاري - المشكنتا. ونشر بنك إسرائيل مسودة لتعديل مكوّن سعر الفائدة الأساسي في قروض المشكنتا، يهدف الى ربط ثلث الرهن العقاري – المشكنتا بفائدة مرتبطة بـ"البرايم"، وإبقاء ثلثي المشكنتا مع إمكانيات لتحديد نسبة الفائدة بشكل متغير وغير ثابت. وسيؤدي هذا التغيير الى خفض الدفعات الشهرية للمشكنتا بمئات الشواقل، لكنه سيزيد من المخاطر المتعلقة بهبوط وارتفاع نسبة الفائدة البنكية.

ويأمل بنك إسرائيل ان تساهم هذه الخطوة في دفع سوق البناء والعقارات واخراجه من الجمود الذي تسببت به ازمة كورونا وتنكماش الاقتصاد، وان يساهم هذا القرار بخفض تكاليف الرهن العقاري - المشكنتا، طالما أن أسعار الفائدة في الاقتصاد منخفضة للغاية، وبالامكان الحصول على قروض بفائدة اقل.

وارتفع امس مؤشر تل أبيب 35 بنسبة 0.4٪ ومؤشر تل أبيب 125 بنسبة 0.8٪، وتراجع مؤشر البنوك بنسبة 0.4٪. وقفزت اسهم شركة السيارات "ديلك موتورز" بنسبة 8.2 ٪ التي جمعت أعلى معدل تداول في البورصة، بنحو 111 مليون شيكل.

heightقد يهمك ايضا