اغلاق
اغلاق

فوارق كبيرة في هبوط نسبة التشغيل بين الشرائح الفقيرة والغنية

WAZCAM, تم النشر 2020/12/14 12:28

وزارة المالية تخشى من بقاء قوة العمل العربية خارج سوق العمل لان هذا سيضعف تعافي الاقتصاد

أوضح كبير الاقتصاديين بوزارة المالية إن أزمة كورونا أدت الى انخفاض معدل التشغيل في الشريحة الأقل دخلاً، الخمس الأدنى من الدخل، بنسبة 29٪، وهي خمسة أضعاف ما كان عليه في الشريحة الأعلى - الخمس الأعلى 6%. ومع إدارة التأقلم يتعلم الاقتصاد كيفية إدارة نفسه عن بُعد، ليعود أصحاب الدخل المرتفع والمهارات إلى العمل بينما يتم ترك الفئات المستضعفة في اسفل القاع!

واظهرت معطيات وزارة المالية ان نسبة التشغيل ممن ليس لديهم شهادة جامعية حوالي 22٪ مقابل انخفاض بنسبة 10٪ في توظيف الحاصلين على شهادات ودرجات علمية. وكانت اعلى درجات انخفاض معدل التشغيل بين الرجال الحريديم بنسبة 25٪، والنساء العربيات بنسبة 21٪.

وتبلغ نسبة البطالة بين الحريديم حوالي 25٪ مقابل 14٪ بين العرب. وتقول وزارة المالية إن استمرار البقاء خارج قوة العمل للمواطنين العرب، قد يصعب على سوق العمل التعافي في السنوات المقبلة.

وبحسب استطلاع الرأي العام للسكان، فإن حوالي 100 ألف عامل تم تسريحهم أو إغلاق أماكن عملهم منذ بداية الأزمة لا يبحثون عن عمل. هؤلاء المائة ألف عاطل عن العمل هم الفجوة بين حسابات دائرة الإحصاء المركزية ووزارة المالية، التي تتجاهل هذا الكم الذي يأس من استمرار تدهور سوق العمل، بينما تدفن الحكومة رأسها في الرمال، ووزير المالية يسرائيل كاتس يستمر بحجب ميزانيات التدريب المهني لتأسيس مديرية لهذا الغرض في وزارته لكن متى ستبدأ عملها؟!

heightقد يهمك ايضا