اغلاق
اغلاق

انهاء اضراب المحاضرين المبتدئين في الكليات وضمان حقوقهم التشغيلية

WAZCAM, تم النشر 2020/12/13 12:01

 اعلن ليلة امس عن انتهاء إضراب المحاضرين غير المثّبتين الذي استمر أكثر من شهرين وشارك فيه 3000 من أعضاء هيئة التدريس في 11 كلية حكومية. وبعد حل القضيتين الرئيسيتين المتنازع عليهما - مطلب المحاضرين توقيع اتفاقية عامة معهم ومسألة المخالفات في الأجور، يجلب الاتفاق الجديد معه إنجازًا هامًا للمحاضرين غير المثبتين بإلغاء طريقة فصلهم وانهاء عملهم مجددًا كل فصل دراسي.

وقد عرض الاضراب المستمر منذ 8 أسابيع الفصل الدراسي للخطر في العديد من الأقسام والمسارات التعليمية. كان السبب الرئيسي للإضراب هو تباطؤ المفاوضات بين لجنة المالية البرلمانية ورؤساء الكليات، حيث تم الاتفاق مسبقًا على أهم بعض المطالب للمحاضرين، ووقف الفصل التعسفي في نهاية كل فصل دراسي، وضمان والمخصصات الاجتماعية واسترار عملهم مع كامل الحقوق التشغيلية.

وتنص الاتفاقية على تحسين شروط توظيف المحاضرين المبتدئين في جميع الكليات العامة البالغ عددها 22 كلية، وليس فقط في الكليات الـ 11 التي يسري فيها الاضراب. ووفقًا للجنة رؤساء الكليات، فإن الاتفاقية ستسمح لحوالي 80٪ من المحاضرين المبتدئين الذين تم تعريفهم على أنهم مدرسون خارجيون بالحصول على مرتبة "محاضر زميل" مما يزيد من أمنهم الوظيفي. بالإضافة إلى ذلك، سيتمكن المحاضرون الذين سيتم توظيفهم في مثل هذه الحالة من الانتقال إلى كليات إضافية والحصول على وضع مماثل.

كما تقرر زيادة رواتب المدربين والمساعدين، وإنشاء صندوق للتدريب المهني، وضمان الحقوق الاجتماعية الكاملة مثل الراتب المرضي، والأيام المرضية، وزيادة المخصصات التقاعدية. وتم الاتفاق على تعيين ممثل عن الزملاء أعضاء هيئة التدريس في المجالس الأكاديمية للكليات.

heightقد يهمك ايضا