اغلاق
اغلاق

للمصالح الصغيرة والمتوسطة | بنك إسرائيل يتيح تأجيل القروض البنكية بداية العام القادم

WAZCAM, تم النشر 2020/12/11 12:00

برنامج ارجاء دفع القروض سيدخل حيز التنفيذ مع بداية العام الجديد حتى نهاية آذار

أعلن بنك إسرائيل عن برنامج عام يشمل تسهيلات للشركات الصغيرة والمتوسطة في سداد قروضها في اعقاب أزمة كورونا. ويتيح البرنامج الذي سيتم اعتماده من قبل النظام المصرفي، لأصحاب الأعمال الصغيرة بتأجيل مدفوعات رأس المال ودفع الفائدة الشهرية فقط على مدى ستة أشهر إلى سنة، اعتمادًا على مبلغ القرض. ومن المتوقع أن يدخل حيز التنفيذ مع بداية العام الجديد وحتى نهاية آذار.

وسيتمكن أصحاب المصالح الصغيرة والمتوسطة الذين قاموا بتجميد القروض بحلول نهاية العام الحالي، والذين انخفض حجم مبيعاتهم مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي بنسبة 25٪ على الأقل خلال ثلاثة أشهر. ويتوقع بنك إسرائيل أن يؤدي هذا التأجيل إلى خفض المصروفات الشهرية للمصالح التي تسدد القروض بشكل كبير.

وبحسب المعلومات المتوفرة لبنك إسرائيل، فقد وافقت البنوك على نحو 181 ألف طلب لتأجيل سداد القروض للمصالح الصغيرة والمتوسطة، بإجمالي يبلغ نحو ثلاثة مليارات ونصف المليار شيكل. يلاحظ بنك إسرائيل أنه في الأشهر الأخيرة، عادت معظم الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم لسداد أقساط سداد القروض التي تم تأجيلها في بداية الأزمة. ومن نهاية تشرين الأول، هناك حوالي 60 ألف شركة في طور تأجيل دفعات قروضها، التي يبلغ إجمالي قيمتها حوالي 12 مليار شيكل.

ويشير بنك إسرائيل أيضًا إلى أن هذا المخطط يقدم الحد الأدنى من الشروط لتأجيل مدفوعات القروض، ويمكن لأي بنك أن يوسعها لصالح أصحاب المصالح الصغيرة والصغيرة بناءً على طلبهم.

heightقد يهمك ايضا