اغلاق
اغلاق

مجموعة جديدة تنافس على تشغيل ميناء حيفا تضم تعبورا وكلال ولئومي

WAZCAM, تم النشر 2020/12/09 15:21

المجموعة الأقوى لغاية الان تضم شركة احواض السفن الإسرائيلية وموانئ دبي العالمية

يزداد الاهتمام بمناقصة تشغيل ميناء حيفا، حيث تتعاون العديد من الشركات لبناء تكتلات ضخمة لاستيفاء معايير وشروط تشغيل الميناء، وعلم مؤخرًا ان مجموعة النقل "تعبورا"، التي تسيطر عليها عائلة ليفنات، ستتعاون مع مجموعة صناعات كلال، بعد عام ونصف فقط من فض الشراكة بينهما بسبب نزاع بينهما أدى الى إنهاء الشراكة في مجال النقل. ويبدو ان هذه المجموعة ستضم شركة الاستثمار التابعة لبنك لئومي، ومن المتوقع أن تضم ايضًا شركة SSA Marine الأمريكية المتخصصة في إدارة الموانئ ونقل البضائع، والتي تعمل في أكثر من 250 موقعًا في الولايات المتحدة وأمريكا وخارجها.

من المتوقع أن تكون حصة الشركة الأمريكية الأكبر في المجموعة بحوالي حوالي 40٪، وستمتلك شركة لئومي بارتنرز حوالي 20٪ وكذلك مجموعة صناعات كلال. وتتطلب مناقصة تشغيل ميناءحيفا استثمارًا بقيمة مليار شيكل لتطوير البنية التحتية، ووضع برنامج تقاعد لنحو 200 موظف.

ويعتبر المنافس الاقوىمنبين المجموعات التي تنوي المشاركة في المناقصة شركة بناء السفن "مسبينوت يسرائيل"، التي تنوي دخول المناقصة بالتعاون مع عملاق اللوجستياتشركةموانئ دبي العالمية DP World من الإمارات العربية المتحدة، المسؤولة عن نقل 10٪ من حجم شحن الحاويات على المستوى العالمي.

ويتم التفاوض بين مجموعات مختلفة من رجال الاعمال المحليين مع مجموعات عالمية من الصين وبريطانيا وتركيا للتنافس على تشغيل ميناء حيفا.

heightقد يهمك ايضا