اغلاق
اغلاق

وفاة فرانك كارني مؤسس بيتزا هات

WAZCAM, تم النشر 2020/12/06 18:04

كارني بدأ قصته مع بيتزا هات باقتراض 600 دولار من والدته ليبدأ مشروعه مع اخاه دان

توفي فرانك كارني، الذي أسس مع شقيقه إمبراطورية بيتزا هت، من التهاب رئوي، عن عمر ناهز 82 عاما.

ذكرت صحيفة ويتشيتا إيجل أن كارني تعافى مؤخرًا من COVID-19، لكنه كان يعاني من مرض الزهايمر لأكثر من عقد. توفي في الساعة 4:30 صباحًا في منشأة معيشية في ويتشيتا، كما أخبرت زوجته وشقيقه إيجل.

كان فرانك كارني طالبًا يبلغ من العمر 19 عامًا في جامعة ولاية ويتشيتا عندما اقترض هو وشقيقه دان البالغ من العمر 26 عامًا 600 دولار من والدتهما لبدء مشروع بيتزا في عام 1958 بالقرب من سوق كارني لأسرتهما.

قال كارني ذات مرة في مؤتمر ريادة الأعمال عام 1992 في ولاية ويتشيتا: "عندما تبدأ مشروعًا سيدفعك للدراسة في الكلية، فأنت لا تفكر حتى فيما يفعله الاقتصاد". وقال "لم نهتم بمن كان في البيت الأبيض أو ما هو معدل البطالة". "رجل الأعمال، كل ما يفكر فيه هو: هل هناك سوق للمنتج؟ هل يمكنني بيعه؟"

الانضمام إلى بابا جونز

اشترت شركة PepsiCo بيتزا هت مقابل 300 مليون دولار في عام 1977. على مر السنين، شارك في العديد من المشاريع التجارية، بما في ذلك شركات المواد الغذائية والعقارات والنفط والغاز والسيارات والتأجير والأنشطة الترفيهية.

قال دان كارني: "ربما فقد معظم ما صنعه في بيتزا هت". "لم يكن مكتئبًا. كان عدوانيًا فقط لبناء شيء مختلف." عندما قررت شركة PepsiCo نقل مقر بيتزا هت من ويتشيتا إلى دالاس - وهو قرار اعتقد فرانك كارني أنه خطأ - عزز قراره أن يصبح صاحب امتياز بيتزا بابا جونز في التسعينيات والتنافس ضد شركائه السابقين في العمل في سوق ويتشيتا.

heightقد يهمك ايضا