اغلاق
اغلاق

اول مرة منذ 12 عامًا: انخفاض سعر الدولار تحت حاجز الـ3,3 شيكل

WAZCAM, تم النشر 2020/12/02 20:45

انخفض الدولار إلى ما دون 3.30 شيكل للمرة الأولى منذ عام 2008، وحدد سعر صرفه حاليًا بـ3.289 شيكل. ولم يتدخل بنك إسرائيل حتى الآن إلا مرة واحدة في التأثير على التداول في سعر الدولار، وكان وزير المالية يسرائيل كاتس قد طلب من عميد بنك إسرائيل التدخل لمنع تدهور قسمة الدولار مقابل الشيكل، منعًا لتأثيرات سلبية على الأسواق وحرصًا على عدم احداث مزيدًا من البلبلة في ظل استمرار النتائج السلبية لأزمة كورونا.  

وتجاوز سعر الدولار عتبة الصرف عند 3.30 شيكل قبل ظهر اليوم الأربعاء لأول مرة منذ اكثر من 11 عامًا، وهبط سعره بنسبة 0.7٪ عن سعر الأمس. ما حدا ببنك إسرائيل بالتدخل بشكل مباشر ظهر اليوم، ورصد مبالغ وصلت إلى عشرات الملايين من الدولارات في التداول لوقف التراجع امام الشيكل.

وانخفض الدولار خلال الأسبوع الاخير، لكن بنك إسرائيل لم يتدخل حتى الآن إلا مرة واحدة في التداول، ولم ينجح أيضًا في كبح الانهيار المستمر للعملة الأمريكية، الامر الذي يعود الى ضعف الأسواق المالية العالمية وهبوط اعداد الإسرائيليين الذين يسافرون إلى الخارج، وبالتالي هبوط الطلب لشراء العملات الأجنبية. وتمتلك إسرائيل عائدات ضخمة من العملات الأجنبية ويشتري بنك إسرائيل مئات الملايين من الدولارات لاستيعاب العرض المستمر في الاسواق.

ويؤثر هبوط الدولار بالأكثر على الصناعات المصدرة بشكل خاص، ففي حين أن جميع نفقاتهم في البلاد بالشيكل تبقي على حالها تنخفض عائداتهم بمبالغ ضخمة، اذا استمر السعر في الهبوط. ويعتبر ابرز المستفيدين من انخفاض قيمة الدولار المسافرين إلى الخارج لشراء تذاكر طيران وغرف فندقية واستئجار سيارات في خارج البلاد. لكن في هذه الظروف لا يوجد من يستفيد من هذا الهبوط، وتبقى الخسائر المكدسة على كاهل الاقتصاد سيدة الموقف!

heightقد يهمك ايضا