اغلاق
اغلاق

OECD: توقعات حذرة للعام الجديد واستمرار التقييدات حتى الصيف القادم

WAZCAM, تم النشر 2020/12/02 10:12

توقعات برفع مستوى النمو فيحال نجاح ونجاعة اللقاحات ضد فيروس كورونا، وفيحال فشلها توقعات بانكماش الاقتصاد بحوالي 2%، بعد هبوطه العام الجاري بحوالي 4,2%

أوروبا وامريكا اشد المتضررين (انخفاض 7,3% و3,2%) والصين قد تحصد ثلث النمو العالمي العام القادم

 

قالت منظمة الدول المتقدمة OECD ان توفر عدد من لقاحات COVID-19 على نطاق واسع في العام المقبل زاد من رفع الآمال بالتعافي بشكل أسرع، لكن صانعي السياسات سيحتاجون إلى الاحتفاظ بكل من الصحة العامة والدعم المالي بينما يتصرفون بشكل حاسم لزيادة النمو الاقتصادي، وفقًا لأحدث تقرير لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الآفاق الاقتصادية.

وحذرت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في تقرير التوقعات الاقتصادية لشهر حزيران من أن موجة ثانية من الإصابات في نهاية العام قد تؤدي إلى خفض مسار النمو مرة اخرى. وتتحمل أوروبا وأمريكا الشمالية الآن العبء الأكبر من عودة ظهور الفيروس، مما أدى إلى توقف انتعاشها. ومن المتوقع أن يكون الناتج المحلي الإجمالي العالمي في الربع الأخير من عام 2020 أقل بنسبة 3٪ عن نفس الفترة من العام الماضي، بينما من المتوقع أن يبلغ الانخفاض في منطقة اليورو والولايات المتحدة 7.3٪ و 3.2٪ على التوالي.

سيظل النشاط مقيدًا بالتباعد الاجتماعي والحدود المغلقة جزئيًا على الأرجح خلال النصف الأول من عام 2021، وفقًا لما ورد في تقرير التوقعات الاقتصادية. ومن المتوقع أن يكتسب الاقتصاد العالمي نموًا تدريجياً فقط، حيث يتم نشر اللقاحات في جميع أنحاء دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية خلال عام 2021. بعد الانخفاض الحاد بنسبة 4.2٪ هذا العام، ومن المتوقع أن يرتفع الناتج المحلي الإجمالي العالمي بنسبة 4.2٪ في عام 2021، مع توقع أن تحصد الصين أكثر من ثلث هذا النمو.

سيكون الانتعاش متفاوتًا عبر البلدان والقطاعات ويمكن أن يؤدي إلى تغييرات دائمة في الاقتصاد العالمي. وينبغي على البلدان التي لديها برامج فعالة للاختبار والتتبع والعزل، حيث يمكن توزيع التطعيمات الفعالة بسرعة أن تعمل بشكل جيد نسبيًا، ولكن لا تزال هناك درجة عالية من عدم اليقين.

وتتقدم الآفاق كلا من المخاطر المتصاعدة والسلبية لتوقعاتها الرئيسية. قد يؤدي تحرير الطلب المكبوت والمدخرات المتراكمة إلى تعزيز الانتعاش إذا أصبحت اللقاحات متاحة بشكل أسرع وعلى نطاق أوسع، مما يعزز النمو العالمي إلى حوالي 5٪ في عام 2021. ولكن الثقة قد تتضرر إذا ظهرت مشاكل مع التوزيع أو آثار ثانوية غير متوقعة من اللقاحات وإذا لم يتم تعلم الدروس من أول موجتين من الجائحة. في هذا السيناريو، سينخفض ​​النمو العالمي في عام 2021 بمقدار 2 نقطة مئوية.

heightقد يهمك ايضا