اغلاق
اغلاق

الحكومة تقدم للكنيست مخطط شبكة الألياف الضوئية

WAZCAM, تم النشر 2020/11/30 10:37

وزارة الاتصالات تنوي إقامة صندوق لتطوير البنى التحتية لشبكة الانترنت ونشر الالياف الضوئية في كافة ارجاء البلاد

وازكام  تناشد أعضاء الكنيست متابعة إقرار هذا المخطط ووضع البنود اللازمة لضمان وضع البنى التحتية للالياف الضوئية في كافة البلدات والمناطق العربية.

 

وافقت اللجنة الوزارية للشؤون التشريعية في الحكومة الإسرائيلية امس الاحد على مخطط الألياف الضوئية الذي ترعاه وزارة الاتصالات، بعد حوالي شهرين من إقرار المخطط في الحكومة. وكانت شركة بيزك قد أوقفت مد خطوط الالياف الضوئية للكثير من الأماكن، بسبب عدم الجدوى الاقتصادية كما تدعي، وقامت بنشر الخطوط في المدن الكبيرة والمناطق الصناعية والتشغيلية فقط.

وبموجب اقتراح القانون الحكومي الذي سيتم تقديمه للكنيست ومناقشته في لجنة الاقتصاد البرلمانية، سيتم إنشاء صندوق من عائدات شركات الاتصالات بمشاركة بـ 0.5% من كل شركة، لدعم تمويل نشر شبكة الالياف الضوئية في كافة ارجاء البلاد. ومقارنة بالسرعة التي توفرها الخطوط العادية والتي تصل في اعلى المستويات الى سرعة 100 ميجابايت فقط، بينما سيكون من الممكن الوصول الى سرعة 1000 ميجابايت في الألياف الضوئية.

وتصل نسبة شركتي بارتنر و آي.بي.سي التابعة لسلكوم، الى ربط حوالي 30% من مساحة البلاد (معظمها الساحق في منطقة المركز) والى حوالي 200 الف بيت  فقط. ونشرت بارتنر شبكة البنية التحتية لحوالي 700,000 أسرة؛ وشركة IBC، لنحو 500,000 أسرة. ولا يسري التشريع المنوي اقراره بشأن HOT، لكنها كانت قد قدمت طلبًا لسلطة المنافسة ووزارة الاتصالات للمصادقة على صفقة ستدخلها كشريك في IBC.

وتنوي وزارة الاتصالات تقليل ازدحام المرور في شبكة الانترنت، بعد فترة طويلة من عدم ترتيب وتطوير شبكة البنى التحتية في العديد من المناطق في ارجاء البلاد، وملاحقة التطورات العالمية لوضع بنية تحتية متطورة للإنترنت في جميع أنحاء البلاد في كافة البلدات.

وتناشد وازكام أعضاء الكنيست متابعة إقرار هذا المخطط ووضع البنود اللازمة لضمان وضع البنى التحتية للالياف الضوئية في كافة البلدات والمناطق العربية.

heightقد يهمك ايضا