اغلاق
اغلاق

وزيرة المواصلات ريغف عازمة على إقامة مطار دولي في النقب

WAZCAM, تم النشر 2020/11/18 7:40

هل سيكون تأثير لانشاء المطار الدولي على القرى غير المعترف بها في محيط نفّاطيم؟

أجرت وزيرة المواصلات ميري ريغيف جولة ميدانية في مطار نفّاطيم العسكري في النقب، والتقت عددًا من رؤساء السلطات المحلية في المنطقة، ضمن مشاوراتها الميدانية والمهنية تمهيدًا لاعلان قرارها بإنشاء مطار دولي ثالث في البلاد، بعد مطار بن غوريون ومطار رامون القريب من ايلات. ويسود نوعًا من الضبابية البدائل الرئيسية لاقامة المطا رالدولي الثالث منذ عدة سنوات، حيث كانت الحكومات السابقة قد ناقشت الامر ووضعت لجان لبحث الاقتراح الأفضل، بالتشاور مع اركان الجيش والمؤسسة الأمنية، وبشكل خاص سلاح الطيران الذي قدم توصية بإقامة المطار الدولي في منطقة مرج ابن عامر بمحاذاة المطار العسكري رمات دافيد.

وشارك في اللقاء مع وزيرة المواصلات ريغف، رئيس البلدية ديمونا بني بيتون، ورئيس مجلس عراد نيسان بن حيمو، ورئيس مجلس عرعرة النقب نايف أبو عرار، ورئيس مجلس يروحام طال أوحانا، ورئيس مجلس مرحافيم شاي حجاج، والمجلس الاقليمي سدوت نيجف تومر عيدان، ورئيس المجلس الإقليمي بني شمعون نير زمير. وقالت الوزيرة ريغيف ان المطار الثالث سيتم اقامته في منطقة نفّاطيم، على الرغم من اعتراضات سلاح الجو وانه سيكون بالامكان ايجاد حلول للمشاكل التي يعرضها الجيش. لان مطار بن غوريون يقترب من قدرته الاستيعابية. وقالت ريغف انها ستبادر الى جلسة مع رئيس الحكومة نتنياهو ووزير الامن غانتس لاتخاذ الخطوات اللازمة للتقدم في المشروع، وانها عازمة على انشاء المطار الثالث في نفّاطيم.  

ولم يتم اعلان تفاصيل وافية عن المشروع لكن ريغف قالت ان وزير الامن غانتس قد ابدى موافقة وزارته على المشروع، من دون الإفصاح اذا ما كان سيتم تحويل المطار العسكري في نفّاطيم الى الاستخدامات المدنية، ام سيتم توسعته ليشمل الاستخدامات المدنية. وكانت ريغف قد صرحت خلال جولتها بان احد الدوافع التي أدت الى اختيار نفّاطيم هو وجود مناطق واسعة في محيطه. ويحذر بعض المحللين من خطورة توسيع رقعة المطار العسكري القائم في منطقة نفّاطيم على القرى البدوية غير المعترف بها القريبة منه. بالإضافة الى تأثير مرور الطيران المكثف على ارتفاع مستوى الضجيج في محيط المنطقة، التي يحيطها العديد من القرى والبلدات العربية، وتعتبر قريبة من مدينة بئر السبع.

heightقد يهمك ايضا