اغلاق
اغلاق

هفينيكس تقود مجموعة للسيطرة على رابع شبكة تجارية في البلاد

WAZCAM, تم النشر 2020/11/17 10:02

مع تدهور الوضع المالي لشبكة الحواني "يينوت بيتان" وهبوط ارباحها والحاجة إلى استثمارات ضخمة في الشركة من أجل تحسين وضعها في مواجهة ديونها المتراكمة، وإعادة تنشيطها مجددًا، وقعت شركة التأمينات هفينيكس اتفاقية للاستحواذ والسيطرة على الشركة مع مجموعة استثمارية تم تشكيلها مؤخرًا. وستستثمر المجموعة برئاسة هفينيكس 400 مليون شيكل مقابل 45٪ من أسهم "يينوت بيتان". وقدرت قيمة الشركة بـ 900 مليون شيكل. وتعتبر يينوت بيتان واحدة من أكبر أربع  شبكات تجارية في إسرائيل، وتمتلك 140 فرعًا وتبلغ مبيعاتها 3.5-4.0 مليار شيكل سنويًا.

 

وستحصل هفينيكس على 20٪ من أسهم يينوت بيتان وهو الحد الأقصى المسموح به لشركة مالية في شركة تجارية، ويشارك في المجموعة صندوق كليرمارك، المتخصص بتقديم القروض للشركات التي تعاني من ضائقة مالية، وأركين للاستثمارات، وهي شركة استثمارية، و وشركة باراك كابيتال التي قادت إتمام هذه الصفقة. وستقوم مجموعة هفينيكس بتحديد أعضاء جدد في مجلس إدارة الشركة ومن المرجح ان تقوم بشراء حصص صغيرة من الأسهم لبعض المالكين.

 

وتأسست يينت بيتان في العام 1995 كسوبر ماركت  فيمدينة اشكلون، لكن مؤسسه فقد السيطرة على الشركة بسبب ديون بقيمة 450 مليون شيكل لبنك همزراحي تفاحوت وبنك العمال بالإضافة الى ديون بـنحو 100 مليون شيكل لاصحاب الأسهم في الشركة، الذين باعوا شبكة ميغا لبيتان مقابل 450 مليون شيكل في العام 2016.

heightقد يهمك ايضا