اغلاق
اغلاق

مناقصة لتشغيل صوامع ميناء حيفا لنقل 3 ملايين طن من الحبوب سنويًا

WAZCAM, تم النشر 2020/11/16 12:17

 

أصدرت شركة الموانئ الإسرائيلية مناقصة جديدة لإدارة وتشغيل صوامع الحبوب في ميناء حيفا لتلقي عروض حول تكلفة سعر الطن الذي سيدفعه المشغل مقابل تفريغ كل طن من الحبوب من سفن الشحن الى الصوامع، حيث سيحصل الفائز بالعطاء، بعد مصادقة الجهات الرسمية على عقد لتشغيل الصومعة لمدة 6 سنوات، وإمكانية لتمديد الفترة بأربع سنوات إضافية. وتستقبل صوامع ميناء كميات كبيرة من شحنات الحبوب المختلفة على مدار العام، حيث تستخدم لتفريغ حوالي ثلاثة ملايين طن من البذور والحبوب، ما يقدر بأكثر من نصف إجمالي الواردات السنوية..

وتستخدم الحبوب المستوردة لإعداد الطعام واعلاف للحيوانات، كحبوب القمح والذرة وفول الصويا والشعير، ويتم تفريغ الحمولة من السفن في رصيف خاص في الميناء، ونقلها للتخزين المؤقت في الصوامع باستخدام أنظمة نقل خاصة ومن ثم يتم تسليمها إلى شركات نقل لتوصيلها للمخازن التجارية ومعامل اعداد الاعلاف والمطاحن وغيرها من المرافق صناعة الاغذية.

ويتطلب نقل هذه الكميات الكبيرة سنويًا تشغيل حوالي 60 ألف شاحنة سنويا لنقل هذه الكميات من الحبوب. وتبلغ مساحة الصوامع حوالي 25 دونمًا، وقد قامت شركة داجون بتشغيلها منذ إنشائها. لكن عدم وجود بنية تحتية كافية للواردات يعيق عمليات النقل وشحن البضائع والحبوب، وتهمل الحكومة تطوير البنى التحتية لتسهيل عملية الشحن من الميناء الى المناطق المختلفة، ما يتسبب بخسائر كبيرة للاقتصاد العام سنويًا.

heightقد يهمك ايضا