اغلاق
اغلاق

اين أقيمت محطات الطاقة الشمسية في جبال الالب السويسرية؟

WAZCAM, تم النشر 2020/11/15 11:47

تحتضن جبال الألب السويسرية أول محطة طاقة شمسية عائمة تعمل على ارتفاعات شاهقة في العالم. ووفقًا للخبراء العاملين في هذا المجال الصناعي، يُمكن لهذه التقنية أن تصبح إحدى ركائز الصناعة الكهروضوئية على مستوى العالم.

"ولدت الفكرة بينما كنا نحتسي فنجانا من القهوة" يتذكر غيوم فوخس، "حيث تساءلنا حول كيفية استخدام البُحيرات التي تمثل مستودعات لتخزين المياه من أجل إنتاج مزيد من الطاقة. كان ذلك في عام 2013، وكانت هناك بالفعل بعض مشاريع محطات طاقة شمسية عائمة، ولكن ليس على مستوى جبال الألب".

نسبة إضافية بـ 50٪ من الكهرباء

وتحتوي محطة الطاقة الشمسية في بحيرة دي تول على 1400 لوحة مثبتة على 36 جسرًا عائمًا من الألومنيوم والبولي-إيثيلين مغروسا في القاع، ويبلغ إنتاجها الحالي أكثر من 800 ألف كيلوواط للساعة في السنة، أي ما يعادل استهلاك حوالي 220 أسرة من الكهرباء.

ومع أن قيمة الاستثمار الأولي (2,35 مليون فرنك) أكبرُ من الاستثمار في التركيب على الأرض - نظرًا للتكاليف الإضافية للطوافات والمراسي - إلا أن النظام الكهروضوئي فوق بحيرة اصطناعية شاهقة الارتفاع له مزايا عديدة، كما يؤكد غيوم فوخس. "تكون الألواح أكثر فاعلية في درجات الحرارة المنخفضة ويُمكن لنا أيضا الاستفادة من انعكاس الضوء على الكتلة الثلجية"

وأضاف: "إن طبقة الغلاف الجوي أرقّ، وبالتالي تكون الأشعة فوق البنفسجية أكثر كثافة، كما أن الألواح تكون في درجات الحرارة المنخفضة أكثر فاعلية، ويمكن لنا أيضا الاستفادة من انعكاس الضوء على الكتلة الثلجية".

كما يسمح استخدام الألواح ذات الوجهيْن (المُزوّديْن بخلايا ضوئية)، بالاستفادة من الضوء المنعكس من سطح الماء، مما يزيد في كمية الكهرباء المنتجة: "وبالمقارنة مع محطة من نفس الحجم، (مُقامة) في أراض منخفضة، نحن ننتج حوالي 50٪ من الكهرباء الإضافية"، كما يُوضح فوخس.

heightقد يهمك ايضا