اغلاق
اغلاق

ارتفاع العجز المالي يفوق نسبة الـ 10% والضبابية تسود وزارة المالية!

WAZCAM, تم النشر 2020/11/05 17:01

يستمر العجز المالي بالارتفاع كع اقتراب السنة الجارية من شهرها الأخير، واستمرار الضبابية حول ميزانية العام الحالي كمجرد اسقاط واجب! وتهرب وزير المالية من توضيح الامر بالنسبة لموعد تقديم ميزانية العام القادم وإقرارها في الحكومة والكنيست. ومع حالة التدهور الاقتصادي على خلفية أزمة كورونا وصلت قيمة العجز المالي الشهر الماضي الى 10٪، مقارنة بـ 9.1٪ في ايلول. لتصل قيمة العجز التراكمي منذ مطلع العام الى 122 مليار شاقل، مقارنة مع عجز قدره 37.8 مليار شاقل في الفترة المماثلة من العام الماضي.

ويغيب عن وزارة المالية منصب المحاسب العام الذي يعتبر الشخص الأول في السلم المهني لتحديد الخطوط العريضة للميزانية الجديدة وحساب إيرادات ومصروفات الدولة للعام القادم. بالإضافة الى غياب منصب المدير العام ومدير قسم الميزانيات.

وعلى صعيد الإيرادات كان هناك انخفاضًا بنسبة 10٪ في الإيرادات بين شهري كانون الثاني وتشرين الأول مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي وبلغت حوالي 258 مليار شاقل. فيما انخفض إجمالي تحصيل الضرائب من بداية العام بنسبة 2.8٪ فقط وبلغ 254 مليار شاقل. ووفقًا لتقديرات وزارة المالية، ستهبط قيمة الضرائب هذا العام بمقدار 30 مليار شيكل على الأقل.

heightقد يهمك ايضا