اغلاق
اغلاق

10 نقاط حول الانتخابات الامريكية والمجمع الانتخابي فيها*

WAZCAM, تم النشر 2020/11/04 16:23

 

ما هو المجمع الانتخابي في الولايات المتحدة الأمريكية؟ كيف يتم احتساب أصوات الناخبين في الانتخابات الرئاسية الامريكية؟

1- كل الولايات الأمريكية الخمسين تكون ممثلة بأعضاء داخل المجمع الانتخابي.

2- يبلغ العدد الإجمالي لأعضاء المجمع الانتخابي 538 عضوا (وهو الاعلى تاريخيًا). ويتم تمثيل كل ولاية بحسب عدد سكانها.

3- يحدد اعضاء المجمع هوية الرئيس، ويمثل كل منهم صوتا واحدًا. 

4- يصوت ممثلي الولاية في المجمع الانتخابي لمن يحصل على أكثر من 50% من أصوات الناخبين العاديين في الولاية. فإذ فاز مرشح ديمقراطي بأكثر من 50% من الأصوات في ولاية نيويورك، فإنه يحصل على جميع أصوات المجمع الانتخابي فيها.

5- في ولايتي (مين ونبراسكا) فقط تقسّم أصوات المجمع الانتخابي بحسب نسبة الأصوات التي يحصل عليها كل مرشح.

6- من يحصل على 270 صوتا في المجمع الانتخابي يصبح رئيسًا الولايات المتحدة الأمريكية حتى إذا كان عدد أصوات الناخبين العاديين التي حصل عليها أقل من عدد الأصوات التي حصل عليها منافسه.

7- تم وضع نظام المجمع الانتخابي في الدستور الأمريكي عام 1787، لأنه كان من المستحيل عمليا إجراء تصويت شعبي لانتخاب الرئيس بسبب مساحة البلاد الهائلة وصعوبة الاتصال.

8- يمكن لعضو المجمع الانتخابي أن يصوت لمرشح رئاسي غير الذي فاز بأغلبية أصوات الولاية لكنه يوصف في هذه الحالة بـ "الخائن".

9- إذا لم يحصل أي من المرشحين على الأغلبية تصبح عملية اختيار الرئيس مسؤولية مجلس النواب، لكن ذلك لم يحدث إلا مرة واحدة عام 1824.

10- تجري الانتخابات الرئاسية بالتزامن مع انتخابات مجلس الشيوخ ومجلس النواب. كما وتُجرى معها انتخابات لحاكمي الولايات وانتخابات التشريعية في عدة ولايات. ويمكن للحزب الذي يفوز في الانتخابات الرئاسية للعام 2020 أن يتمتع أيضًا بميزة كبيرة في تحديد الدوائر التشريعية الجديدة في الكونغرس وتسمية الدوائر الانتخابية التي ستبقى سارية حتى انتخابات العام 2032.

 

heightقد يهمك ايضا