اغلاق
اغلاق

بنك إسرائيل والمالية يرغمان هبوعليم ولئومي على خفض اطار بطاقات الاعتماد

WAZCAM, تم النشر 2020/11/02 11:16

سيتم خفض اطار بطاقات الاعتماد خلال 3 اشهر، حنى نهاية كانون الثاني 2021 والبنك سيقرر لأي زبائن سيتم تطبيق الخفض

نشرت وزارة المالية وبنك إسرائيل تعليمات جديدة بخصوص تخفيض قيمة الاعتماد والديون للزبائن، والمبالغ التي ترصدها البنوك كضمانات لبطاقات الاعتماد للزبائن بحيث يتعين على أكبر بنكين - هبوعليم ولئومي - خفض مبالغ بطاقات الائتمان المصرفية لعملائهما بنسبة 45٪، في نهاية كانون الثاني 2021، أي بعد اقل من 3 اشهر، مقارنة بمعدلها في نهاية العام 2015. وسيتم تطبيق هذه التعليمات على بطاقات الاعتماد التي تبلغ قيمة اطار اعتمادها اكثر من 7500 شاقل.

ويأتي هذا الأمر كحل وسط في النزاع بين البنوك الكبيرة وشركات بطاقات الائتمان، الامر الذي يعتبر كتسهيل للبنوك بسبب نتائج ازمة كورونا، للتقليل من الاضرار اللاحقة بالزبائن. الذين يستفيدون بشكل كامل من إطار العمل.

وبحسب الاتفاق سيتم اجراء تخفيض اخر بعد مرور عام أي في نهاية العام القادم 2021، بتخفيض اطار حدود الائتمان بنسبة 50٪ بحد أدنى بقيمة 5000 شاقل – دون خفض الاطار الى اقل من هذه االقيمة. ولن يتدخل بنك إسرائيل بوضع معايير لاجراء هذه التغييرات، وسيتم ترك الأمر للبنوك لتحديد أي زبائن سيتم خفض اطار بطاقات ائتمانهم.

وسيتسبب الامر بنتائج قاسية للعديد من أصحاب بطاقات الاعتماد، خصوصًا المتضررين من نتائج ازمة كورونا، حيث يشكل اطار بطاقة الاعتماد مجالا لشراء العديد من الحاجيات الاساسية وتقسيط الدفعات. وهذا الخفض سيتسبب بضائقة مالية لهم.

ويهدف بنك إسرائيل الى اجبار الزبائن على التوجه للحصول على اطار إضافي من خارج البنك، من شركات بطاقات الاعتماد، الامر الذي سيكلف الزبائن دفع مبالغ كبيرة لهذه الشركات، من اجل تقليل الأعباء على البنوك.

heightقد يهمك ايضا