اغلاق
اغلاق

تقرير مراقب الدولة يحذر من عدم توفير تطعيمات الانفلونزا ومعدلاتها المنخفضة

WAZCAM, تم النشر 2020/10/27 10:01

وازكام تناشد بتوفير خدمات وتقنيات الرعاية الصحية عن بعد للمسنين ومتابعتهم خلال هذه الفترة الحرجة!

  

حذر مراقب الدولة وزارة من عدم اكتمال استعدادات وزارة الصحة لتوفير 3.4 مليون جرعة مضادة لامراض الرشح والانفلونزا، تم التقدم بطلبها نهاية شهر اب، وانتقد تقرير مراقب الدولة التأخير في تقديم هذه الجرعات واللقاحات حتى الان، حيث حذر المجتمع الطبي من مواصلة انتشار فيروس كورونا وضرورة الاستعداد للتعامل معه، قبل قدوم الشتاء، بالتوازي مع تقديم هذه الجرعات خلال شهر ايلول.

ويحذر التقرير من حدوث أضرار جسيمة لجهاز الصحة العام وعدم القدرة على تقديم العلاجات اللازمة للمواطنين بسبب أزمة كورونا. خصوصًا مع انتشار امراض فصل الشتاء، كما هو الحال في كل عام. ومن المتوقع تفشي الأنفلونزا الموسمية بالتزامن مع وباء كورونا.

وينوه التقرير الى ضرورة تشديد الرعاية الأولية ومتابعة الرعاية الروتينية للمرضى المزمنين"، للتأكد من عدم تدهور وضعهم الصحي، حيث يتوقع الأطباء وصول اعداد كبيرة منهم الى المستشفيات، الامر الذي سيؤدي الى صعوبات كبيرة في مواجهة فيروس كورونا في حالة قدوم موجة ثالثة متزامنة مع انتشار الانفلونزا.

وينتقد التقرير معدلات التطعيم المنخفضة ضد الإنفلونزا الموسمية في مقارنة دولية، حيث بلغت نسبتها 36٪ في البلاد الشتاء الماضي، مقابل 78٪ -50٪ في الدول الرائدة.

كما يحذر مراقب الدولة من انخفاض حاد في زيارات العيادات المجتمعية خلال الإغلاق الأول ويذكر أن الخدمات الطبية عن بُعد غير متوفرة ولا يمكن الوصول إليها لعامة السكان، بما في ذلك السكان ذوو السعة الرقمية المنخفضة وأولئك الذين ليس لديهم جهاز كمبيوتر أو هاتف ذكي أو إنترنت.

وينذر التقرير من انخفاض عدد الزيارات لعيادات طب العائلة اثناء تفشي كورونا إلى نحو 24.5 ألف زيارة في الأسبوع، مقارنة بـ 71.2 ألف زيارة في الأسبوع السابق لتفشي المرض. ويحذر من خطورة الحالة الصحية لبعض المرضى، بامتناعهم عن الذهاب إلى العيادات والمستشفيات الامر الذي قد يعرض حياتهم للخطر. وينوه التقرير الى ان سبب ذلك هو عدم توفر إمكانيات تقديم الاستشارات الطبية عن بعد بسبب الفوارق الرقمية باستخدام الهاتف الذكي والانترنت.

وتنوه وازكام الى ضرورة اجراء تدريبات تقنية للمسنين وكبار السن لتوفير خدمات المتابعة والرعاية الطبية عن بعد، للحيلولة دون تدهور حالتهم الصحية، وإمكانية تقديم الاستشارات الطبية والمتابعة الدورية لوضعهم الصحي.

heightقد يهمك ايضا