اغلاق
اغلاق

كانون الأول: توقيع التطبيع بين السودان وإسرائيل في واشنطن

WAZCAM, تم النشر 2020/10/27 9:18

الامارات تقدم منحة مالية بقيمة 556 مليون دولار إلى السودان من اصل 1.5 مليار دولار تعهدت بها

تستضيف الولايات المتحدة، في كانون الأول المقبل، مراسم توقيع معاهدة التطبيع السودانية الإسرائيلية، حسبما ذكرت صحيفة "السوداني" السودانية. ونقلت الصحيفة، وفقا لمصادر مطلعة في الحكومة السودانية، أن رئيس الوزراء السوداني "عبدالله حمدوك"، رفض مقترحا أمريكيا لتنظيم احتفال فوري في واشنطن على غرار القمة التي عقدت في أيلول الماضي، وضمت وفودا إسرائيلية وإماراتية وبحرينية. وقالت الصحيفة إن "حمدوك"، يرى أن يتم التوقيع على اتفاق التطبيع، بعد تكوين المجلس التشريعي المرتقب، حتى يبت في أمر الاتفاق.

ويشهد السودان، حالة من الانقسام المجتمعي، خلال الأيام الجارية، على خلفية التحاق الخرطوم رسميا، بقطار التطبيع، وهي الخطوة التي قوبلت بردود فعل متباينة لدى السودانيين، الذين يؤمن قطاع كبير منهم أن "التطبيع خيانة"، فيما يرى آخرون بأنه سيكون مفتاح "الازدهار الاقتصادي".

وقال صندوق أبوظبي للتنمية، إنه قدم منحة مالية بقيمة 556 مليون دولار إلى السودان تشمل دعما نقديا واقتصاديا. وأنه سيواصل تقديم المساعدة لاستكمال منحة حجمها 1.5 مليار دولار تعهدت بها الإمارات العام الماضي. يشمل ذلك وديعة في البنك المركزي السوداني حجمها 250 مليون دولار سبق الإعلان عنها، ودعما للميزانية قيمته 119.8 مليون دولار.

وتتضمن المنحة أيضا 540 ألف طن من القمح قيمتها 144.7 مليون دولار ومساعدات طبية بقيمة 19.75 مليون دولار وتعليمية بقيمة 11.4 مليون دولار.

heightقد يهمك ايضا