اغلاق
اغلاق

ترامب يطالب السودان بدفع 335 مليون دولار لشطبها من قائمة الارهاب

WAZCAM, تم النشر 2020/10/20 7:25

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الاثنين، إن بلاده سترفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب بعد أن تدفع حكومته 335 مليون دولار لـ"ضحايا الإرهاب الأمريكيين".

وكتب ترامب في تغريدة: "الحكومة الجديدة في السودان، التي تحقق تقدما كبيرا، وافقت على دفع 335 مليون دولار لضحايا الإرهاب الأمريكيين وعائلاتهم. ما أن يتم الدفع، سأرفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب. بعد طول انتظار، العدالة تحققت للشعب الأمريكي والسودان خطا خطوة كبيرة".

وكانت وكالة "رويترز" نقلت عن مصادر أمريكية مطلعة أن الولايات المتحدة بصدد التوصل إلى اتفاق مع السودان حول رفع اسمه من قائمة الإرهاب مقابل اتخاذه خطوات لإقامة علاقات مع إسرائيل.

مطلع الشهر الحالي، أكد الفريق محمد حمدان دقلو، نائب رئيس المجلس السيادي لقناة سودانية "ان إسرائيل دولة متقدمة، والعالم كله يعمل معها.. من أجل تنميتنا نحتاج إلى إسرائيل". وتضغط إدارة الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، أن يطبّع السودان العلاقات مع إسرائيل. وقد زار وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الخرطوم لهذه الغاية في أغسطس الماضي.

وأكد حمدوك حرصه بعد لقاء بومبيو على الفصل بين إزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب والتطبيع مع إسرائيل". وشدد في نهاية سبتمبر على أن قضية التطبيع معقدة ولها العديد من الآثار وتتطلب مناقشة داخل مجتمعنا. الا ان عددًا من القيادات السودانية أبدت استعدادًا للخوض في مسار التطبيع، للاستفادة من المساعدات الامريكية. ويبدو ان هناك تعهدات خفية سيكشف عنها لاحقًا.

heightقد يهمك ايضا