اغلاق
اغلاق

ارجاء تكليف الحريري بتشكيل الحكومة اللبنانية للأسبوع القادم بسبب خلافات سياسية

WAZCAM, تم النشر 2020/10/15 15:50

 

اعلن مكتب الرئاسة اللبنانية ان الرئيس ميشال عون أرجأ لأسبوع، مشاورات التكتلات النيابية لاختيار رئيس الحكومة المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة في البلاد. وأضافت الرئاسة أن عون كان من المقرر أن يجري المشاورات اليوم الخميس، لكنه أرجأها لمدة أسبوع حتى 22 تشرين الاول، بناء على طلب بعض الكتل النيابية لوجود صعوبات تستوجب حلها قبل طرح التكليف رسميًا.

وقال مكتب نبيه بري، رئيس مجلس النواب ورئيس حركة أمل، في بيان صدر بعد دقائق من إعلان الرئاسة، إن بري يعارض أي تأجيل للمشاورات ولو ليوم واحد. وكان من المتوقع أن يُقيّم خلالها مدى قدرة سعد الحريري، القيادي السني، على حشد التأييد بما يحقق أغلبية في البرلمان لتشكيل حكومة.

وستكون مهمة الحكومة الجديدة معالجة أسوأ أزمة اقتصادية تمر بها البلاد منذ الحرب الأهلية التي دارت رحاها بين عامي 1975 و1990.

وقال السياسي اللبناني سمير جعجع، إنه لن يرشح أحدا لرئاسة الحكومة الجديدة خلال مشاورات رسمية لشغل المنصب. ويمثل حزب القوات اللبنانية الذي يتزعمه جعجع ثاني أكبر كتلة مسيحية في البرلمان. كما انتقد السياسي اللبناني جبران باسيل، الذي يتزعم التيار الوطني الحروحلفاؤه، الحريري لطرحه نفسه لرئاسة حكومة لتنفيذ المبادرة الفرنسية.

وقالت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا، امس الأربعاء، إن لبنان يشهد وضعاً اقتصادياً "كارثيا" بسبب عدم توافر "الإرادة السياسية"، مشيرة إلى أن مؤسستها لا تزال جاهزة لتقديم المساعدة. وقالت نحن على استعداد تام لمساعدة لبنان، لكننا نحتاج إلى شريك مستعد حقاً للالتزام مع صندوق النقد الدولي. وأشارت إلى ضرورة "إجراء تدقيق في حسابات المؤسسات المالية، بما في ذلك (حسابات) مصرف لبنان".

 

heightقد يهمك ايضا