اغلاق
اغلاق

جوائز نوبل 2020 ابتكارات جديدة وتقليد عالمي منذ مطلع القرن الماضي

WAZCAM, تم النشر 2020/10/12 18:42

 

فاز الأمريكييان بول ميلغروم وروبرت ويلسون بجائزة نوبل للاقتصاد عن عملهما الحديث في تطوير المزادات العلنية التجارية، وفق ما قالت اللجنة المانحة لهذه الجوائز.

وأوضحت لجنة الحكام، وفق وكالة الصحافة الفرنسية الإثنين أن الثنائي تم تكريمه للتحسينات التي أجروها لنظرية المزاد وابتكارهما أشكالا جديدة للمزادات.

وكانت الشاعرة والكاتبة الأمريكية، لويز غلوك، فازت قبل بضعة أيام بجائزة نوبل في الأدب لعام 2020 وذلك “لصوتها الشعري الجَلي الذي يضفي بجماله البسيط طابعًا عالميًا على الوجود الفردي.”

ومنحت جائزة نوبل للكيمياء للفرنسية إيمانويل شاربانتييه والأمريكية جنيفر داودنا، وهما عالمتا وراثة قامتا بتطوير “مقصات جزيئية” قادرة على تعديل الجينات البشرية.

‏وفاز بجائزة نوبل في علوم الفيزياء لعام 2020 عالم الفيزياء والرياضيات البريطاني السير روجر بنروز حيث حصد نصف الجائزة، وذهب النصف الآخر لكل من عالمي الفلك الألماني راينهارد غنزيل والأمريكية أندريا غيز لاكتشافاتهم المتعلقة بواحدة من أكثر الظواهر غرابة في الكون، الثقب الأسود.

وفي الطب فقد فاز بجائزة نوبل 2020 في علم وظائف الأعضاء أو الطب مكتشفي فيروس التهاب الكبد “سي” وهم البريطاني مايكل هيوتون والأميركيين هارفي ألتر وتشارلز رايس، وفق ما أعلنه معهد كارولينسكا السويدي.

وتم منح جائزة نوبل للسلام هذا العام لبرنامج الغذاء العالمي الذي يكافح الجوع في العديد من بقاع العالم. 

heightقد يهمك ايضا