اغلاق
اغلاق

عودة سفينة التنقيب التركية شرق المتوسط تثير أزمتها مع اليونان وأوروبا مجددًا

WAZCAM, تم النشر 2020/10/12 12:23

 

أدانت وزارة الخارجية اليونانية، اليوم الاثنين، قرار تركيا إعادة سفينة أبحاث إلى شرق المتوسط كانت محور النزاع بين البلدين بشأن حقوق التنقيب عن موارد الطاقة. وقالت الوزارة، في بيان، إن الخطوة تشكل تهديداً مباشراً للأمن والسلم الإقليمي»، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وكانت تركيا قد أعلنت، ليلة امس، أنها سترسل مجدداً إلى شرق المتوسط سفينة للتنقيب عن النفط. وقالت البحرية التركية في رسالة إلى نظام الإنذار البحري "نافتيكس"، إن السفينة "أوروتش رئيس" ستقوم بأنشطة في المنطقة، بما في ذلك جنوب جزيرة كاستيلوريزو اليونانية، وذلك اعتباراً من الاثنين وحتى 22 تشرين الأول.

وتنضم إلى السفينة، في المهمة المقبلة، سفينتان أخريان هما "أتامان" و"جنكيز خان"، وفقاً لـنافتيكس.

وتتنازع تركيا واليونان العضوان في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، بشأن حقول غاز ونفط في شرق المتوسط، في منطقة تعتبر أثينا أنها تقع ضمن نطاق سيادتها.

وفي العاشر من أغسطس (آب)، أرسلت تركيا سفينة رصد زلزالي ترافقها سفن حربية إلى المياه بين اليونان وقبرص. وتصاعد التوتر في أواخر أغسطس، عندما أجرى البلدان مناورات عسكرية متوازية؛ لكن عودة السفينة إلى الساحل التركي أحيت آمال التهدئة.

واعتمد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان لهجة أكثر هدوءاً في خطابه أمام الجمعية العامة السنوية للأمم المتحدة، دعا خلاله إلى «حوار صادق» لحل النزاع مع اليونان والاتحاد الأوروبي في المتوسط، رافضاً أي «مضايقة» تستهدف تركيا.

وتحت عنوان إعطاء فرصة للدبلوماسية، أعادت أنقرة في 13 أيلول سفينة الرصد الزلزالي "أوروتش رئيس" إلى الساحل التركي.

heightقد يهمك ايضا