اغلاق
اغلاق

مفاوضات ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل تنطلق الأربعاء وإقرار الوفد اللبناني اليوم

WAZCAM, تم النشر 2020/10/12 9:33

ضغوطات سياسية على تشكيل الوفد اللبناني لمنع اطراف من احراز مكاسب سياسية

تنطلق الجولة الأولى لترسم الحدود البحرية بين لبنان واسرائيل بعد غدٍ الأربعاء، برعاية الأمم المتحدة وبوساطة أميركية، ما يزيد من مطالبة الأطراف السياسية اللبنانية استبعاد أي شخص عن الوفد المفاوض يمكن أن يتمتع بنكهة سياسية. ويفترض أن يُستكمل تشكيل الوفد اللبناني المفاوض في اليوم الاثنين، بعد أن تقرّر، بناءً على إصرار حزب الله، استبعاد الدبلوماسي في وزارة الخارجية هادي هاشم الذي كان مدير مكتب وزير الخارجية السابق رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل، من الوفد المفاوض الذي سيرأسه نائب رئيس الأركان للعمليات العميد الطيار بسام ياسين.

ومن المتوقع ان يضم الوفد إضافة إلى العميد ياسين، العقيد البحري مازن بصبوص الخبير في المفاوضات البحرية وعلوم البحار، والقانوني نجيب مسيحي الذي لديه خبرة في حل النزاعات البحرية، ورئيس هيئة قطاع النفط في وزارة الطاقة وسام شباط، الذي يبدو ان حزب الله كان قد لمح في تواصله مع رئيس الجمهورية ميشال عون إلى أن لا ضرورة لوجود شباط في عداد الوفد.

وستدير المؤسسة العسكرية عملية المفاوضات، لكن الوفد لن يتصرّف من تلقاء نفسه حيال الأمور التي ستُطرح على طاولة المفاوضات غير المباشرة، بل سيعود إلى قيادة الجيش التي ستتواصل بدورها مع رئيس الجمهورية.

 

heightقد يهمك ايضا