اغلاق
اغلاق

انباء عن نية الجنرال عون تكليف الحريري لتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة

WAZCAM, تم النشر 2020/10/09 20:28

 

أعلن رئيس الوزراء اللبناني السابق سعد الحريري، أمس أنه مرشح محتمل لرئاسة حكومة جديدة لوقف الانهيار الاقتصادي في لبنان بعد الانفجار الهائل في ميناء بيروت. وقال الحريري لقناة "إم تي في"، حكماً أنا مرشح، مضيفاً سعد الحريري لن يقفل الباب أمام الأمل الوحيد الموجود أمام لبنان لوقف هذا الانهيار.

ولم تأت دعوة الرئيس اللبناني ميشال عون إلى الاستشارات النيابية الملزمة يوم الخميس في 15 تشرين الأول، لتكليف رئيس جديد للحكومة اللبنانية، في سياق تفاهم سياسي مع أي طرف سياسي داخلي أو خارجي.

ويقول المحللون، أن يدعو الرئيس اللبناني إلى استشارات نيابية مُلزمة لتكليف رئيس حكومة جديد، بعد حوالي الأسبوع، فهذا يعني في علم السياسة، أن الرجل حَسَبَ خطوته جيداً قبل أن يقدم عليها. الأكيد أنه لم يتشاور مسبقاً مع رئيس مجلس النواب نبيه بري خلال رحلتهما الكويتية. صار “الجنرال” مهجوساً بالثلث الأخير من عهده. إذا كان متعذراً تحقيق إنجازات، فلا بأس من الحد من الخسائر. لقد أبلغه حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة صراحة أنه قبل آخر السنة الحالية سيتم رفع الدعم عن كل شيء، فهل هناك من يريد إحراق رئاسة الجمهورية بفتيل الشارع الذي سيشتعل في حال رفع الدعم الكامل؟

“سأحدد موعد الإستشارات النيابية الملزمة يوم الخميس المقبل وليتحمل الجميع مسؤولياتهم”، قالها عون لكبار مستشاريه، قبل أن يتواصل هاتفياً مع رئيس مجلس النواب نبيه بري، ويؤكد له إنه لا يريد أن يتحمل وحده وزر فشل التوافق، غير أن بري شدد على وجوب التفاهم قبل تحديد موعد الاستشارات، لكن رئيس الجمهورية، حسب أوساطه، قرر المضي في خيار الإستشارات، “حتى النهاية”.

 

 

heightقد يهمك ايضا