اغلاق
اغلاق

قطر تقدم طلبًا للحصول على طائرات F35 من لوكهيد مارتن الامريكية

WAZCAM, تم النشر 2020/10/08 9:45

إسرائيل ستعترض على اجراء الصفقة مع قطر بادعاء المس بضمانات تفوقها العسكري، فماذا سيكونموقف السعودية والامارات؟

 

كشفت مصادر خليجية أن الحكومة القطرية قدمت طلبا رسميا للولايات المتحدة لشراء مقاتلات شبح أمريكية من نوع "إف-35". وقالت المصادر إن الطلب القطري للحصول على الطائرات التي تصنعها شركة "لوكهيد مارتن" تم تقديمه في الأسابيع الأخيرة بشكل مباشر للشركة. وأشارت المصارد إلى أن توقيع هذه الصفقة قد يؤدي إلى توتر في العلاقات الأمريكية مع كل من السعودية وإسرائيل.

ويأتي تقديم هذا الطلب في الوقت الذي يستمر فيه بمنطقة الخليج، منذ صيف العام 2017، توتر كبير على خلفية قطع كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرض حصار جوي وبحري وبري عليها، بزعم "دعم الإرهاب"، وهو ما نفته الدوحة. على الرغم من تهدئة التوترات ومساعي المصالحة الخليجية برعاية قيادات في مجلس التعاون الخليجي.

وفضلا عن السعودية وحلفائها، من المرجح أن تثير هذه الصفقة بشكل مؤكد معارضة من قبل إسرائيل، حيث تسعى حكومة رئيس الوزراء، "بنيامين نتنياهو"، إلى الحفاظ على "التغلب العسكري النوعي" للقوات الإسرائيلية في المنطقة.

وفي هذا السياق؛ أكد "نتنياهو" مرارا رفضه إبرام صفقة مماثلة بين الولايات المتحدة والإمارات، وذلك على الرغم من إبرام الأخيرة يوم 15 سبتمبر/أيلول اتفاقا تاريخيا لتطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وقبل نحو أسبوعين، تقدمت الإمارات، رسميا، بطلب شراء طائرات "إف-35" المتطورة من الولايات المتحدة، وذلك بعد توقيع اتفاق التطبيع.

heightقد يهمك ايضا